أخبار

موريتانيا تتعاون مع شركائها لمحاربة تدفق المال الفاسد

أنباء انفو- طالب اجتماع اختتم بنواكشوط الأربعاء، إلى محاربة التدفقات المالية غير المشروعة المرتبطة بالجريمة والاختلاس والاحتيال على الأموال العامة، وطالب باسترداد الأموال المسروقة، وعدم توفير الملاذ الآمن لعائدات الفساد.

وشارك في المؤتمر -الذي استمر يومين- مسؤولون حكوميون من موريتانيا وعدد من البلدان الأفريقية، وممثلون عن البنك الدولي ومنظمة الشفافية العالمية، وهيئات المجتمع المدني الناشطة في مجال مكافحة الفساد وسوء التسيير.

وناقش المشاركون مواضيع تتعلق بالأطر القانونية لمحاربة الفساد، واستعرضوا تجارب الحكومات الأفريقية في مواجهة التدفقات المالية غير المشروعة، والجهود المبذولة من قبل هذه الحكومات للاستجابة لمتطلبات مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية.

وكشفت نقاشات المؤتمر مدى تأثر أفريقيا بالفساد وسوء التسيير وعدم الشفافية، حيث أكدت أن القارة تخسر سنويا خمسين مليار دولار جراء التدفقات المالية غير المشروعة المرتبطة بالتهرب الضريبي، خاصة في الصناعات الاستخراجية.

ويؤكد الخبراء الاقتصاديون والناشطون في مجال مكافحة الفساد أن البلدان الأفريقية والعربية تعتبر من بين أكثر الدول تأثرا بعدم الشفافية، بسبب القصور في البنيات الأساسية اللازمة لها، سواء على مستوى التشريعات أو الأجهزة الرقابية، فضلا عن غياب الوعي الجماهيري بهذه المخاطر.

– أنباء انفو- الجزيرة نت

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button