أخبار

دفاع “ولد مكية”: البنك المركزي اتبع سياسة الهروب إلى الأمام

أنباء انفو- لقد بدأ نشاط مصرف موريس بنك في شهر فبراير 2013 مسجلا نتائج استثنائية وفي وقت وجيز تمثل ذلك في فتح أكثر من خمسة آلاف حساب , ومقرا اجتماعيا يستجيب للنظم الدولية وسبع وكالات على امتداد التراب الوطني مزودة بأحدث الوسائل التقنية .

وفي منتصف سنة 2014 وخصوصا في نهاية شهر يوليو عرف المصرف بعض العجز في السيولة.
هذه الصعوبات العادية في إطار مصرف إسلامي يمتنع عن أي إعادة تمويل بالفوائد الربوية ولنفس الأسباب لا يستفيد من الامتيازات الموجودة في السوق المالي المحلي المبنية أصلا على الفوائد .

وقد زاد من زخم الوضعية طلب مكثف وغير متوقع من طرف الخزينة العامة بالسحب ابتداء من شهر أغسطس 2014 وهو ما حدى بالزبائن إلى سحب الودائع لا عن طريق الأوراق المالية وإنما بالسحب المكثف للسيولة من صناديق المصرف مفاقما ذلك الوضع. تجدر الملاحظة في هذا المجال إلى أن موريس بنك لا يعاني من عدم القدرة على التسديد فوضعه المالي متوازن وأصوله تزيد عن التزاماته بأكثر من 150 في المائة مما من شأنه طمأنة البنك المركزي وشركائه الخارجيين عكسا لما ادعاه البنك المركزي .

وفي مواجهة صعوبات السيولة المذكورة كان المصرف يبحث عن مصادر جديدة للتمويل محلية كانت أو خارجية .

لقد تقدم راغبون محليون وأجانب في الدخول في رأس مال البنك , واختار المصرف دخول صندوق الايداع والتنمية خصوصا أنه مؤسسة عمومية تستفيد من إعانات الدولة .

بعد أشهر من المفاوضات ما بين شهر أغسطس ونهاية أكتوبر 2014 في تلك الفترة عين الصندوق مسيرا موازيا للمصرف وانتهى الأمر بانسحاب الصندوق دون عذر مقبول مما أضاع وقتا مهما للمصرف .

هذا الانسحاب المفاجئ شكل ضربة قاسية لمصداقية وصورة المصرف ومع ذلك بدأ في شهر نوفمبر المصرف البحث في اتجاهات أخرى وحصل المصرف على التزامات من هيئات مالية خارجية جادة وذات مصداقية أعلنت للبنك المركزي مباشرة نهاية دجمبر رغبتها في الاشتراك في المصرف .

إن البنك المركزي وفقا لنصه الأساسي “الأمر القانوني رقم 04- 2007 ملزم بالسهر على توازن السوق المصرفي ونظام الدفع في موريتانيا وفي هذ المجال فهي ملزمة بمد يد المساعدة بنفسها هي أو عن طريق البنوك الابتدائية الأخرى لكل مصرف يعاني صعوبات وذلك لحماية نظام الدفع وضمان توازن السوق المالي .

وبدل أن يلعب البنك المركزي دوره الطبيعي وقبول اقتراح مصرف موريس بنك والراغبين الأجانب فيه مما قد يسمح بإيجاد حل نهائي في احترام للقانون ولمصلحة المودعين وللنظام المالي بصفة عامة فقد اتخذ البنك المركزي يوم 31 دجمبر2014 ما يلي :

سحب اعتماد مصرف موريس بنك

إحالة الملف إلى المحكمة لرد أموال المودعين والدائنين

تقدم بالشكاية أمام وكيل الجمهورية بالأفعال التي تشكل جرما

إن الهروب إلى الأمام الذي سلكه البنك المركزي وسايرته فيه النيابة العامة بوضع السيد أحمد ولد مكية ومعاونيه في الحراسة النظرية مدة 15 يوما يعتبر خرقا للقانون ولقواعد الحراسة النظرية , كما أن طلب النيابة لقاضي التحقيق بإيداع السيد أحمد ومعاونيه السجن مخالف لشروط الحبس الاحتياطي .

لذلك باسم موكلينا ونظرا للتصرفات المتخذة في هذه القضية التي تجانف بشكل بين ما تقتضيه النظم والقوانين في البلاد ولغاية ضمان وحماية حقوق المودعين والدائنين نطالب ب :

1 سحب الشكاية غير المبررة للبنك المركزي

2 إلغاء القرار التعسفي بسحب اعتماد المصرف وفتحه فورا

3 الاطلاق المباشر لموكلينا حتى يتسنى لهم تحت إشراف البنك المركزي تقديم الحلول الناجعة لإنقاذ المصرف المتفق عليها مع الراغبين الأجانب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button