أخبار

انواذيبو: مشروع مدونة الصيد يثير اشمئزاز بعض الفاعلين في القطاع

أنباء أينفو ـ انطلقت اليوم الاثنين بالمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد بانواذيبوالأيام التشاورية حول مشروع قانون مدونة الصيد الجديدة.

ويشارك في هذا اللقاء المنظم من طرف وزارة الصيد والاقتصاد البحري جميع الفاعلين في القطاع من خواص ومهنيين وخبراء وطنيين وشخصيات مرجعية.

وتهدف المدونة الجديدة للصيد ـ بحسب مصدر رسمي ـ إلى حماية الثروة السمكية من الاستغلال المفرط بطريقة مستديمة ودمج قطاع الصيد في الاقتصاد الوطني بشكل ينعكس ايجابيا على حياة المواطن.
ويرى بعض الفاعلين في قطاع الصيد أن الوثيقة المعروضة، عليهم، لو طبقت دون التشاور معهم والاستماع لاقتراحاتهم، فسيكون ذلك بمثابة مسمار يدق في نعش قطاع الصيد الأئل للتدهور،ويضيف هؤلاء بأنه من المجخف بالصيد التقليدي أن يطلب من ممارسيه رقم ضريبي و ما إلى ذلك من الشروط المؤسسية التي يستحيل على كادحي الصيد التقليدي توفيرها..
وأعرب البعض،في حديث مع “أنباء أينفو”، عن اشمئزازه من مشروع المدونة،التي قال إنها ستفرض عليهم على ما يبدو، مضيفا انه سيكون من المجحف تطبيق الغرامات الغير محددة،على البواخر الوطنية ،هذه الغرامات العائمة والتي يمكن أن يتم استهداف البعض من خلالها وترك البعض الآخر، كقولهم أنه لا توجد مخالفات بسيطة وكلها تغرم بمبالغ تبدأ من 50 ألف إلى 50 مليون مثلاـ يضيف المصدر ـ أي أنها عائمة،وكان الأولى أن تحدد بمبلغ محدد بحسب خطورتها،وتطبق على الجميع، حتى لا تكوم سيفا يسلط على البعض وينجو منه البعض الآخر..

وأوضح وزير الصيد والاقتصاد البحري الناني ولد الشروقه في كلمة بالمناسبة أن الوثيقة التي سيتم دراستها خلال هذه الأيام تشكل الإطار القانوني الناظم لمختلف الإجراءات والتدابير التي يتطلبها التنفيذ الفعال للاستراتيجية الجديدة للصيد. واشار إلى أن هذه الاستراتيجية تعد ثمرة لعمل جماعي ساهم فيه اطر الوزارة وبعض الخبراء الوطنيين بدعم من البنك الدولي والمنظمة الدولية للأغذية والزراعة.

وبين الوزير أن تنظيم هذه الأيام التشاورية يأتي ضمن مسار أطلقته وزارة الصيد والاقتصاد البحري في اغسطس من العام الماضي تم خلاله طرح الوثيقة التوجيهية للاستراتيجية الجديدة لتنمية قطاع الصيد والاقتصاد البحري للتداول مع كافة الفاعلين في القطاع وذالك تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية باعتماد التشاور في أي استراتيجية جديد للقطاع.

وكان رئيس الاتحادية الوطنية للصيد السيد محمد الامين ولد حمود قد تحدث قبل ذلك معربا عن أمله في أن تساهم هذه الاستراتيجة الجديد في تنمية قطاع الصيد.

أنباء أينفو ـ وام

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button