أخبار

موريتانيا والسودان والصومال أهملهم العرب واستغلهم الغربيون والأفارقة

نبهت اليوم الأحد 23-11-2008 صحيفة “أخبار العرب ” الإماراتية إلى إهمال الدول العربية التام ، للشأن السياسي الموريتاني ، وترك القضايا والأزمات التى تعصف بهذه الدولة القصية فى الوطن العربي تعالج في المنتديات الأوروبية والأفريقية ،كما هو حال الزمة السياسية الأخيرة التى بدأت مع انقلاب السادس أغشت الذى أطاح بأول نظام منتخب فى موريتانيا ، وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها :” إنه على الرغم من أن موريتانيا من الدول العربية القحة فإن مسؤولية متابعة تطوراتها الأخيرة أصبحت من يد الاتحاد الأفريقي بحكم أنها دولة أفريقية أيضا وفي يد الأمم المتحدة أي بغياب الجامعة العربية التي من المفترض أن تكون هي الأصل في معالجة تلك التطورات التي افرزها الانقلاب العسكري .”

وأضافت الصحيفة أنه قد تكون الجامعة العربية غير راغبة في حشر نفسها في قضية ” إشكالية ” بالنسبة لها خاصة وأن الموضوع يتعلق بعودة النظام الدستوري إلى موريتانيا بعد تعطيله بالانقلاب العسكري أو قد تكون الجامعة العربية عاجزة عن طرح أي حلول لمثل هذه المشكلات التي من المفترض أن تكون خبيرة بها.

غير أن الصحيفة عادت واعتبرت أن حال موريتانيا مثل حال السودان مثل حال الصومال .. فكل تطورات هذه الدول هي في يد غير عربية وحتى أحيانا غير أفريقية طبعا كان من الأفضل أن تتعاون الجامعة العربية مع الاتحاد الأفريقي عبر لجنة مشتركة ” لإدارة ومعالجة الأزمات ” ..

وأكدت الصحيفة أن مثل هذا التعاون يخلق جسورا من التواصل السياسي والدبلوماسي وحتى العسكري واللوجيستي الذي تحتاج له المنطقة التي تشهد توترات متجددة في الشكل والمضمون والمصادر والنتائج .

وقالت إن قضية في مستوى ” القرصنة ” في البحر الأحمر ليست قضية صومالية فقط إنما تمس في الصميم كل دول البحر الأحمر عربية وأفريقية كما تمس الأمن القومي والمصالح التجارية والاقتصادية لكثير من الدول وعلى رأسها مصر .. متسائلة أين إذن الجامعة العربية التي تشكل نوعا من الغياب غير تصريحات من مسؤولين تختفي أثارها سريعة من سحب أوراق تلك القضايا إلى يد دول كبرى أو منظمات وكيلة عن الدول الكبرى .

وشددت على أن غياب الجامعة العربية فترة طويلة يضر بالثقة في هذه المؤسسة العريقة ويفقدها وزنها الذي كاد أن يتلاشى من المسرح العربي والأفريقي والإسلامي..باستثناء حضور برتوكولي في المناسبات العامة والمؤتمرات الدورية والندوات الإقليمية .

وفى ختام مقالها طالبت ” أخبار العرب ” الجامعة إلى أن تبادر بطرح رؤية لـ ” لتشكيل لجنة تنسيق دائمة ” وحاضرة تجمع مسؤولين في الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي لتقديم المقترحات السريعة والمدروسة لمعالجة كثير من المشكلات التي تواجه الدول العربية – الأفريقية..وإذا كانت هذه اللجنة موجودة سلفا فلابد من تفعيلها لتلعب دورا مطلوبا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button