أخبار

ولد محمد الامين عبر قناة فرانس24: نعم لتعليق نشاط “صحراء توك”

انباء انفو – دافع السياسي الموريتاني الشاب أحمد ولد محمد الامين ‘ عن قرار سلطات بلاده تعليق نشاط “صحراء توك “بتهمة الخروج على قوانين العمل الاعلامي المسموح بها محليا!! .

وقال الناشط السياسي ولد محمد الامين الذي كان يتحدث فى برنامح “وجها لوجه “الذي بثته محطة فرانس24 مساء امس الاربعاء : “ان تعليق “برنامج صحراء توك” لا يعد تعديا على حرية الصحافة لأن الحرية المطلقة هي مفسدة مطلقة ‘ واوضح في لقاء تلفزيوني على محطة فرنسا 24:” الدولة منحت حرية كبيرة في مجال الإعلام تجاوزت كل الدول العربية بشهادات المنظمات الدولية المعنية بالمهنة، إلا أنها لم تنعكس ايجابيا على المادة الإعلامية التي تقدمها اغلبية الوسائط الإعلامية في موريتانيا،  وحسب ولد محم الامين فان البرنامج “دأب منذ بعض الوقت على الإساءة، مشيرا إلى أن الحرية الإعلامية مقيدة بقوانين ضابطة ومهنية واسس محترمة في هذه الحالة ـ يقول ولد محمد الامين ـ سنكون أول من يدافع عن الإعلام، أما إذا كان الإعلام أداءة للسب والشتم فهذا ينحرف بالإعلام عن هدفه النبيل.

اما فى مقابل موقف احمد ولد محمد الامين خلال البرنامج المذكور ‘ انتقد الناشط السياسي الموريتاني هو الاخر يعقوب محمد الشين قرار تعليق البرنامج وقال ان الإعلام في بلاده “الذي تدفع تكاليفه من جيب المواطن لا زال حكرا على البعض، واتهم  السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بأنها غير مستقلة لأنها تخضع للسلطة التنفيذية ” وقد وصفها بانها سلطة من سلطات الاستبداد “، مطالبا بتفعيل سلطة القضاء .. لا نفوذ الحكومة.

موقف رد عليه ول محمد الامين بالق ل: ” ان السلطات الموريتانية لم تتدرج في إعطاء الحريات للإعلام وكان ذلك خطئا كبيرا، بسب عند وجود متابعات قضائية، كما انه لا يوجد أي صحفي سجين في موريتانيا التي صنفت في ترتيب جيد عالميا،  وقال بأن الحكومة الموريتانية دعمت المؤسسات الإعلامية بدون تمييز من أجل الرفع من مستوى أداءها مبرزا بأن دفاتر الالتزام التي وقعت عليها المؤسسات الإعلامية لم تحترمها”.

وقال ولذ محمد الامين : ” ان رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز ‘ تعرض لكثير من مواقف السب والشتم، وقال:”..كم مرة كتبت الصحافة في شخصه واسرته بأشياء لا تليق ولا وجود لها على أرض الواقع”، قائلا بأنه عندما كتب صحفي في فرنسا عن ابن ساركوزي صار في خبر كان، إلا أن الرئيس الموريتاني تمتع بكثير من سعة الصدر تجاه ما يكتب في حقه من مغالطات، وقال ولد محمد الامين بأنه في كل الديمقراطايت في العالم هناك خطوط حمراء لحرية التعبير كالمقدسات ووالوحدة الوطنية والقذف و السب “.

ولد محمد الامين اختتم مداخلته فى البرنامج مشيدا بما وصفها بالانجازات الكبيرة التى تحققت خلال السنوات القليلة الماضية فى موريتانيا خصوصا فى مجال الصحافة والحريات العامة التي فى مقدمتها الاعلام وقال : “ان الدولة قامت بكل ما يزلم من أجل أن تؤدي الصحافة دورها في خدمة المجتمع وتنوير الرأي العام، وانقفت المال، اعطت الحريات، لكن هذا لم يجدي نفعا في تهذيب والرقي بالخطاب الإعلامي للأسف علي حد وصف ولد محمد الامين.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button