أخبار

استقبلت موريتانيا كلمة “اوباما” : لا تفكروا في تعديل الدستور

انباء انفو- ظهر الانزعاج جليا عبر أولي التعليقات الخاصة ‘ الصادرة عن الأغلبية الرئاسية الحاكمة في موريتانيا من موقف الرئيس الأمريكي باراك اوباما المعلن والصريح الرافض لأي شكل من أشكال تغيير الدستور .

موقف كان له – ربما – وقع الصاعقة علي حكومة انوكشوط المنشغلة هذه الأيام بحملة دعائية تمهيدا لشرعنة تغيير للدستور يتيح للرئيس البقاء في السلطة لمدة أطول.

جاء موقف أوباما الذي عبر عنه في خطابه امام الدورة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في انيويورك ليجعله في مقدمة المعارضين لتعديل الدستور، أي دستور في أي بلد، فيما يتعلق فقط بتحديد عدد دورات الرئاسة، أي أن على كل من يجلسون على سدة الحكم والسلطة أن يُعدوا أنفسهم لترك السلطة في موعد محدد. 

هل كان ذلك مجرد رأي، أو وجهة نظر، للرئيس الأميركي، أم إنها نصيحة، ربما تكون شبه ملزمة، لمن يهمه الأمر من الرؤساء والزعماء الذين وضعوا دساتير تُحدد مدد الرئاسة، وتُقيد مرات شغل المنصب بما لا يتجاوز دورتين، وما أن استقرت لهم أمور الحكم، حتى أوعزوا إلى بطانتهم بالدعوة إلى تعديل الدستور لزيادة مدة الرئاسة، وإطلاق عدد الدورات الرئاسية.

وقد أشار الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في كلمته الافتتاحية لدورة الجمعية العامة، عرضاً، إلى الموضوع نفسه، الخاص باتجاه بعض الرؤساء إلى تعديل دساتير بلادهم، بما يسمح لهم بالاستمرار في السلطة بلا حدود زمنية، وانتقد ذلك. 

هل كان حديث أوباما عن اعتراضه على إجراء أي تعديل دستوري يسمح بإطلاق مدد الرئاسة رسالة ضمنية إلى من يهمه الأمر، ممن دعمتهم الولايات المتحدة الأميركية، لتغيير نظم الحكم وتولي السلطة في بلادهم، وفحوى الرسالة أن أميركا تقول لهم “… إذا كنا دعمناكم للتخلص من قوى معينة، لم نكن نرغب توليها الحكم خشية أن تسعى إلى تنفيذ مشروعها الذي يتناقض مع أهدافنا في المنطقة، فليس معنى ذلك أننا سنقبل تحولكم إلى طغاة جدد، تقيمون نظماً ديكتاتورية، شمولية، تهدد مصالحنا بشكل آخر..”. 

هي رسالة واضحة، على كل من يهمه الأمر أن يستوعبها جيداً، فرئيس أقوى دولة يقول، بوضوح، من على أهم منبر دولي، وفى مواجهة من يعنيهم من الرؤساء، إن عليهم أن لا يفكروا في تعديل دساتير بلادهم، بما يسمح لهم بالاستمرار على كراسي الحكم والسلطة، بلا قيود زمنية.

مواضيع مشابهة

6 Comments

  1. Howdy! I know this is kind of off-topic but I needed to
    ask. Does operating a well-established blog like yours require a massive amount work?
    I’m completely new to blogging however I do write in my diary everyday.
    I’d like to start a blog so I can share my experience and feelings online.
    Please let me know if you have any kind of suggestions or tips for brand new aspiring
    blog owners. Appreciate it!

    Here is my homepage; vpn special

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button