أخبار

السينغاليون يشكون معاملة المغرب لهم علي الحدود مع موريتانيا

أنباء انفو – نقلت الصاحافة السنغالية والمغربية ، الاثنين ، احتجاجات مواطنين سينغاليين علي سوء معاملة السلطات المغربية لهم عند المعبر الحدودي البري الوحيد مع موريتانيا (بير غندوز).

وحسب تلك المصادر احتج السنغاليون بالقول انه في الوقت الذي تعمل فيه حكومة دكار على تمتيع المغاربة الموجودين في البلاد بمجموعة من الامتيازات التي لا توفرها لأي جالية أجنبية أخرى، عبّر مجموعة من كبار المسؤولين في الحكومة السنغالية ، لا يتعامل في المقابل المغرب مع السنغاليين بالمثل ، واصفين تلك المعاملة التي يححظون بها خصوصا علي الحدود مع موريتانيا وفي مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بالسيئة والمهينة.

ونقلت صحيفة هسبريس اليوم الاثنين عن مصادر مقربة من الدوائر الحكومية في دكار، قولها ان المسؤولين السنغاليين اشتكوا، مرارا، بشكل مباشر، لدى المسؤولين الحكوميين المغاربة من معاملة المواطنين السنغاليين في مطار محمد الخامس وفي النقط الحدودية الجنوبية، المغربية الموريتانية، والمناطق الشمالية.

المصادر ذاتها أوضحت، في تصريحات لهسبريس، أن الطريقة التي تعتمدها السلطات المغربية في ترحيل السنغاليين الذين يتم توقيفهم في عمليات أمنية تستهدف الأفارقة المنتمين لدول جنوب الصحراء، لا تتماشى مع روح الاتفاقية المبرمة بين البلدين، كما لا تعكس مستوى العلاقات المتميزة التي تربط الرباط ودكار.

وأفادت المصادر بأن “السلطات السنغالية تتفادى نهج المعاملة بالمثل مع مغاربة السنغال الذين يتمتعون بمجموعة من الامتيازات؛ من ضمنها عدم إلزامية توفرهم على بطاقة الإقامة من أجل إطلاق مشاريعهم، والعمل في المنشآت الاقتصادية التابعة للقطاع الخاص بدون أي عوائق إدارية تذكر”.

“هناك مجموعة من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم بدون عمل، وعلى الرغم من ذلك، فإن السلطات المركزية تتفادى ترحيلهم نظرا للاتفاقية المشتركة التي وقعتها داكار مع الرباط منذ أزيد من 52 سنة، ونحن لا نريد إلا المعاملة بالمثل في إطار الاتفاقيات المشتركة”، تورد المصادر نفسها، مضيفة: “حتى في حالة قرار المغرب بترحيل المهاجرين السنغاليين غير الشرعيين، وهو قرار سيادي مغربي لا نناقشه، كل ما نريده هو أن تقوم الرباط بالتنسيق معنا لترحيلهم في ظروف إنسانية تحفظ كرامتهم”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button