أخبار

الجامعة العربية تنتظر موافقة موريتانيا

أنباء انفو – أعلن الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، أن الأمانة العامة للجامعة تنتظر ردا رسميا من موريتانيا بشأن موقفها من استضافة القمة العربية في دورتها الـ27 بعد اعتذار المغرب عن عدم استضافتها، فيما نفى سامح شكري وزير الخارجية المصري أن تكون بلاده قد تقدمت بطلب لعقد القمة في دولة مصر باعتبارها دولة المقر.

وقال العربي في تصريحات صحافية أمس، إن الجامعة تنتظر موقف موريتانيا الرسمي، رافضا التعليق على سؤال حول ما إذا كان يعتبر اعتذار المغرب عن عدم استضافة القمة «مفاجئا أو متوقعا».
وبينما أكد ودادي ولد سيدي هيبة سفير موريتانيا بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، أن موقف بلاده الرسمي بشأن استضافة القمة سيعلن اليوم (الاثنين)، تتحدث أنباء عن اعتزام نواكشوط استضافة القمة خلال شهر مايو (أيار) المقبل، وذلك حتى يكون بمقدورها توفير الاستعدادات والترتيبات اللوجيستية والفنية لعقد القمة.
وعلمت «الشرق الأوسط» أن وزير الخارجية الموريتاني سوف يصل إلى مقر الجامعة العربية خلال ساعات للاتفاق على التحضير المناسب لنجاح أعمال القمة وكذلك زيارة وفد من الأمانة العامة إلى موريتانيا للوقوف على طبيعة الاستعدادات الموريتانية.

يأتي هذا في وقت قال فيه وزير الخارجية سامح شكري إنه لمس من وزير خارجية موريتانيا رغبة بلاده في استضافة القمة العربية المقبلة، مشيرا في تصريحات على هامش مشاركته المنتدى الأفريقي بشرم الشيخ، إلى أن شكري قال إن القمة ستعقد في موريتانيا، وليس بدولة المقر، لافتا إلى أن الطلب الموريتاني يتضمن تأجيل القمة بعض الوقت من أجل الاستعداد الجيد لها.
وكشف شكري عن أنه تشاور مع الجامعة العربية ووزراء الخارجية العرب حول موضوع القمة عقب قرار المغرب، لافتا إلى أنه طلب من الجامعة أن تتولى القمة الدولة التي عليها الدور، وفقا للترتيب الأبجدي، ورفض شكري الخوض في أسباب التأجيل.

ونفى وزير الخارجية المصري أن تكون القاهرة قد طلبت استضافة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار المغرب، موضحا أن المشاورات منذ إعلان المغرب عن موقفه كانت تدور بالتشاور مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على أن تكون الدولة التي تلي المغرب في الترتيب وهي موريتانيا هي من تستضيف القمة.
وأضاف أنه قام بالاتصال بوزير الخارجية الموريتاني وتم الاتفاق على قيام موريتانيا باستضافة القمة وينتظر إعلانها مذكرة رسمية بذلك.
وبدأت الأمانة العامة للجامعة سلسلة مشاورات بعد إعلان موقف المغرب لاستطلاع مواقف وآراء الدول العربية حول مكان وتوقيت انعقاد القمة، فيما أشارت مصادر إلى وجود توجه بالحفاظ على دورية القمة خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة.
وحول الأسباب التي دفعت المغرب للاعتذار عن تنظيم القمة قال الوزير إن مصر أخطرت بحكم رئاستها للقمة الحالية باعتذار المغرب عن عدم استضافة القمة وأجرت القاهرة مشاورات مع أمين عام الجامعة العربية بهدف ضرورة البحث عن ترتيب عقد القمة من خلال الترتيب الأبجدي لتولي رئاسة القمة، وعلى الفور قامت مصر باتصالات مع الجانب الموريتاني، ومن خلال المشاورات أكدت موريتانيا نيتها استضافة القمة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button