أخبار

عمر موسي يطلع اليوم على تقرير مفصل حول الوضع السياسي المتأزم فى موريتانيا

أفادت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” صباح اليوم الأحد 14-12-2008 أن السيد عمر موسي الامين العام لجامعة الدول العربية تلقى اليوم تقريرا مفصلا من ممثل الجامعة السفير سمير حسني حول بعثة اقليمية دولية مشتركة زارت موريتاينا أخيرا وشاركت في اجتماع دولي اقليمي عقد في بروكسل قبل يومين حول موريتانيا.
ويتضمن التقرير ما توصلت اليه البعثة المشتركة من نتائج وتوصيات لمساعدة الموريتانيين على حل الازمة السياسية والدستورية في البلاد التي نشأت اثر الانقلاب الذي وقع في اغسطس الماضي.
واوضح الامين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة السفير احمد بن حلي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البعثة ضمت الى جانب الجامعة كلا من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والمنظمة الفرانكوفونية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.
ولفت الى ان اجتماع بروكسل لهذه المنظمات توصل الى خطة عمل تتضمن اربع نقاط رئيسية تتضمن التأكيد على دور هذه المنظمات على مواصلة جهودها للقيام بما يمكن لمساعدة الموريتانيين في ايجاد حل لهذه الازمة السياسية.
وأشار الى الاتفاق على اعتبار (وثيقة اديس ابابا) التي تم التوصل اليها بين هذه الاطراف في 21 نوفمبر الماضي المرجعية لعمل هذه المنظمات للتعامل مع الازمة في موريتانيا.
وأوضح ان الخطة تتضمن ايضا الحرص على ضرورة رفع الاجراءات المتخذة ضد الرئيس المقال سيدى ولد الشيخ واعطائه الحرية الكاملة ليقوم بدور ايجابي ويسهم في حل الازمة.
وذكر ان الخطة تشمل كذلك ضرورة مواصلة الجهود وتفادي اتخاذ اي عقوبات ضد موريتانيا لافتا الى ان الجامعة العربية ترفض فرض عقوبات وتلعب دورا اساسيا في هذا المجال مع اعطاء الفرصة للحوار بين الموريتانيين ليشمل جميع الاحزاب والقوى السياسية والمجتمع المدني.
وقال بن حلي ان الخطة تتضمن ايضا الاتفاق على عقد اجتماع اخر نهاية الشهر الحالي لهذه الاطراف الاقليمية والدولية لتنظر في تطورات الاوضاع في موريتانيا لاسيما ان هناك قمة للاتحاد الافريقي ستعقد نهاية يناير وبداية فبراير المقبلين في اديس ابابا.
والمح الى انه اذا لم يكن هناك مخرج للازمة حتى ذلك التاريخ فقد يلجأ الاتحاد الافريقي لاتخاذ اجراءات اخرى ضد موريتانيا حسب الانظمة المعمول بها في الاتحاد الافريقي.
وذكر ان رئيس المجلس الاعلى للدولة في موريتانيا الجنرال محمد ولد عبد العزيز وعد البعثة المشتركة باجراء مشاورات سيتم من خلالها تحديد تاريخ انتخابات رئاسية جديدة وكذلك اتخاذ بعض الاجراءات ومنها رفع الاقامة الجبرية عن الرئيس المقال.
واكد ان الجامعة العربية لا تفرض شيئا على الموريتانيين بل تحثهم على الحوار لايجاد حل للازمة السياسية والدستورية سواء من خلال دور يقوم به الرئيس المقال أو تحديد موعد لانتخابات رئاسية جديدة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button