أخبار

تونس تدعو الي تفعيل نشاط الاتحاد المغاربي

أنباء انفو – دعا وزير الشؤون الخارجية التونسية، خميس الجهيناوي أمس الثلاثاء 03 ماي 2016، إلى إخراج اتحاد المغرب العربي من “حالة الجمود التي يعرفها حاليا”، بما يستجيب لتطلعات شعوب المنطقة الى الاندماج والتكامل.

 

وأوضح الجهيناوي، خلال ندوة صحفية بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيس وزارة الخارجية التونسية، أن بلاده تسعى إلى أن تساهم الدورة ال34 لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد المنتظر انعقادها بعد غدا بتونس، في إخراج هذا الأخير من حالة الجمود و”مساعدة مختلف مكوناته على تجاوز الإشكاليات المعيقة لتطوره”.

 

وأضاف في هذا السياق أن تونس تعمل إلى جانب اعضاء اتحاد المغرب العربي على تنشيط مؤسسات الاتحاد حتى لا يبقى هذا الاطار المغاربي هو ” المجموعة الدولية الوحيدة خارج السياق العالمي الذي ما فتئ يشهد تزايد وتلاحم واندماج التجمعات الدولية..”.

 

وبخصوص الوضع الليبي، أبرز الدبلوماسي التونسي مختلف أوجه دعم بلاده للفرقاء الليبيين من أجل إيجاد حل سياسي للصراع ، مشيرا إلى ان تونس تواصل، بمساعدة الأطراف الدولية ، دعم المجلس الرئاسي الليبي حتى يتمكن من مباشرة مهامه و من الاستجابة للحاجيات المعيشية للشعب الليبي.

 

واستعرض توجهات السياسة الخارجية التونسية المبنية على جملة من المبادئ والثوابت، القائمة أساسا على “التمسك بالشرعية الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ، وتغليب منطق الحوار والتوافق ونبذ اللجوء الى استعمال القوة لفض النزاعات وتعزيز قيم التسامح والتضامن”.

 

وذكر بالمراحل التي قطعتها الدبلوماسية التونسية، منذ قرار الراحل الحبيب بورقيبة سنة 1956 ، بصفته رئيس الحكومة التونسية في عهد آخر البايات الحسينيين، إحداث وزارة الشؤون الخارجية، مبرزا أن عدد البعثات الدبلوماسية والقنصلية ارتفع من 9 في بدايات الاستقلال إلى 89 حاليا ، من بينها 64 سفارة.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button