أخبار

استكمال التحضير للأيام التشاورية

أعلنت الحكومة الموريتانية الجديدة أنها استكملت التحضيرات لتنظيم المنتديات العامة للديموقراطية التي سيتحدد عبرها المستقبل السياسي لموريتانيا والمقررة يوم السبت المقبل. وهي المنتديات التى تقاطعها شريحة سياسية كبيرة فى موريتانيا
وأكد الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف أن الهدف من تنظيم هذه المنتديات هو العمل على تخطي المأزق المؤسسي في دعوة كل الفاعلين السياسيين والقوى الحية في البلد للتفكير في الحلول التوافقية الكفيلة بحل أزمة مؤسسة الرئاسة في أسرع وقت من خلال تشاور واسع ومفتوح.
وقال الأغظف في كلمة له خلال حفل تنصيب لجنة الاشراف على المنتديات اليوم أن هذا الاستحقاق يجب أن يشكل الطريق الأمثل للتوصل إلى حلول توافقية منبثقة عن الموريتانيين أنفسهم وفضاء حرا للنقاش المثمر والحوار البناء الهادف إلى وضع بدائل وحلول مؤسسية تمكن من تفادى انسداد الحكم بقدر ما تحول دون الاستئثار به.
وأوضح أن اللجنة الوطنية لإدارة المنتديات العامة للديمقراطية هيئة مستقلة عن الحكومة ترأسها شخصية اعتبارية يشهد لها الجميع بالحياد والحكمة معرباً عن ثقته من أن المشاكل المطروحة في بلاده لا يمكن حلها إلا عن طريق الحوار المستمر بين الموريتانيين لوحدهم.
من جانبه بين وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد ولد معاوية أن المنتديات العامة للديموقراطية ستستمر في الفترة ما بين السابع والعشرين ديسمبر الجاري والخامس من يناير 2009م كأقصى حد.

وعن المشاركين المحليين قال وزير الداخلية طبقا لما نشرته وكالة الأخبار الموريتانية ” إن الدعوة ستوجه إلى 151 برلمانيا و217 عمدة و61 حزبا سياسيا اضافة إلى 102 على أساس التمثيل الحزبى فى البرلمان و60 مشاركا من المجتمع المدنى وستة من الأسلاك المهنية و12 من المركزيات النقابية و11 عن أرباب العمل وخمسة من المجلس الإقتصادى والإجتماعى وخمسة عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان واثنان عن السلطة العليا للسمعيات البصرية و15 عن الجاليات الموريتانية فى الخارج وممثلين عن موريتانيا الأعماق بمعدل خمسة عشر عن لكل ولاية اضافة إلى الرؤساء السابقين والوزراء الاول السابقين ورؤساء الغرف البرلمانية وأعضاء اللجنة المستقلة للانتخابات وشخصيات وطنية منتقاة على أساس أدوارها البارزة.”

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button