أخبار

انعقاد القمة الإفريقية في غياب الرئيس الموريتاني

أنباء انفو – انطلقت القمة الإفريقية في غياب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز المشغول حاليا بالتحضير للقمة العربية التي تحتضنها بلاده في 25 يوليو الجاري وحسب مصدر موريتاني رسمي  شاركت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية وبالموريتانيين في الخارج، خديجة أمبارك فال، باسم الرئيس

محمد ولد عبد العزيز، في قمة كيغالي، حول تمويل الإتحاد الإفريقي، التي التأمت مساء امس السبت بالعاصمة الرواندية.

واستعرض مؤتمر القمة الخلل في مصادر تمويل الاتحاد الأفريقي، التي تأتي بنسبة تتجاوز 70 في المائة من الشركاء الخارجيين للاتحاد، كما درس إعادة التوازن بين ميزانيته المخصصة لبرنامج التدخلات (25 في المائة) وميزانية التسيير (75 في المائة). 

واتخذت القمة قرارات سياسية هامة لضمان التمويل الذاتي للمنظمة القارية ابتداء من سنة 2017 .

و لدعم ميزانية الاتحاد الإفريقي، سيتم اقتطاع مبلغ 2ر0 في المائة من واردات الدول الأعضاء حسب الأقاليم الخمسة للقارة الإفريقية. 

وسيجري تضمين ذلك في قانون المالية ضمن ميزانية كل دولة ابتداء من سنة 2017. وستكلف مفوضية الاتحاد الأفريقي، بالتعاون مع وزراء المالية في الدول الأعضاء بمسؤولية الإشراف على الترتيبات العملية لتنفيذ هذا القرار.

وبعد تنفيذ الميزانية بالشكل الجديد، ستعفى الدول الأعضاء من المساهمة في الميزانية التقليدية للمنظمة.

وبخصوص تمويل حفظ السلام في القارة، سيتم إنشاء صندوق خاص للسلام بملغ 40 مليون دولار أمريكي، على أن يدفع من محاصيل الضرائب. وسيرتفع المبلغ إلى 60 مليون دولار في غضون 5 سنوات.

وشارك في القمة إلى جانب الوزيرة سفيرموريتانيا في أديس أبابا وممثلها الدائم لدى الإتحاد .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button