أخبار

أسباب تغيب معظم الزعماء العرب عن القمة بموريتانيا

أنباء انفو – كشفت مصادر دبلوماسية مهتمة بمتابعة تحضيرات القمة العربية التي من المقرر انعقادها في انواكشوط غدا الإثنين 25 يوليو عن الأسباب المباشرة التي دفعت معظم الرؤساء والملوك العرب حتي من الذين طبلوا لها كثيرا إلي إعلان عدم المشاركة وفي الساعات الأخيرة التي تسبق موعد انعقادها!!.

المصادر كشفت ل “أنباء انفو ” وجود سببين ضاغطين منعا معظم الزعماء العرب من السفر إلي العصمة الموريتانية انواكشوط السبب الاول ، الحالة الأمنية التي وصفتها تقرير غربية بالخطيرة جدا خصوصا بعد تجدد المعارك شمال مالي بالقرب من الحدود الموريتانية بين الجيش المالي ومسلحين إسلاميين متشددين .

أما السبب الثاني – حسب المصدر – غياب قادة عرب كبار وتدني درجة تمثيلهم مثل ملك السعودية الذي مثله وزير خارجيته ، إضافة فشل الدبلوماسية الموريتانية وتفاؤلها المفرط إعتمادا علي تطمينات لفظية قابلة للتغيير في أية لحظة وتبعا للمستجدات علي الساحتين العربية والدولية .

إلي ذلك أيضا ما يراه بعض المحللين الموريتانيين من غياب للحنكة السياسيةمتمثلا في الخطأ الفادح الذي ارتكبته الحكومة الموريتانية في تصويتها ضد طلب تقدمت به في العاصمة الرواندية كيغالي مؤخرا 28 دولة إفريقية تريد عودة المغرب إلي الإتحاد الإفريقي مقابل طرد “البوليساريو موقف موريتانيا وتضامنها مع “البوليساريو ” لاشك سيكون له تأثيره الكبير علي مشاركة المغرب ومشاركة أصدقاء المغرب في القمة التي تحتضنها انواكشوط! .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button