أخبار

قنصل غينيا بالدار البيضاء : المغرب في إفريقيا.. وإفريقيا في المغرب ومصيرنا واحد

أنباء انفو – خلال زيارتها للملكة المغربية أجرت ” أنباء انفو ” حوارات مع بعض الشخصيات المغربية والإفريقية والدولية بينها قنصل غينيا كوناكري العام بالدار البيضاء روضا فواز الذي استقبل فريقنا في مكتبه وسط مدينة الدار البيضاء .

وقبل ان ندخل في محاورة القنصل فواز اكتشفنا أننا أمام شخصية إفريقية مثقفة واسعة الإطلاع يجمع فواز بين النباهة والحضور الثاقب مع البشاشة والأريحية.

أول سؤال طرحته “أنباء انفو ” علي القنصل روضا فواز حول الدور الذي تلعبه قنصلية غينيا كوناكري بالمغرب والإضافات التي قدمتها.

القنصل روضا فواز : أنشئت قنصلية غينيا كوناكري بالدار البيضاء عام 2010 لضرورات تمليها طبيعةتواجد الجالية الغينية في هذا البلد ولتكملة عمل السفارة الغينية بالرباط حيث يوجد في مدينة الدار البيضاء وحدها حوالي 800 غيني بينهم 600 طالب من أصل 2000 إلي 2500 مواطن غيني في المغرب بشكل عا م هذا العدد الكبير من مواطني بلدي حتم علي الدولة إنشاء قنصلية تتابع أوضاع الغينيين خصوصا أن بعضهم يدخل المغرب بقصد التوجه إلي أوربا وفي هذه الحالة قد يواجه بعض الصعوبات تحتم علي القنصلية التدخل والتعاون مع السلطات المغربية إما بالسماح له بالبقاء في المغرب أو بعودته إلي بلاده بشكل لائق ومقبول وفي هذا المضمار نشكر السلطات المغربية علي تعاونها الكبير معنا.

كما أستغل هذه الفرصة لأشكر رئيس جمهورية غينيا كوناكري السيد آلفا كوندي الذي شرفني بتحمل هذه المسؤولية الوطنية كما أشكر الملك محمد السادس علي تقبل إعتمادي للخدمة في بلده الذي درست فيه وأحببته.

“أنباء انفو ” رفضت بعض الدول الإفريقية مؤخرا منها الجزائر وموريتانيا وتونس ومصر … عودة المغرب للإتحاد الإفريقي مقابل طرد” البوليساريو” كيف تنظرون إلي ذلك؟

– القنصل روضا فواز : علينا ان نفهم أولا أن المغرب هو قلب إفريقيا النابض وهو مؤسس أول إطار للوحدة الإفريقية ، ملك المغرب الراحل محمد الخامس مع سيكو توري ومجيبو كيتا هم من يرجع إليهم الفضل في تأسيس وبناء منظمة الوحدة الإفريقية التي منها انبثق الإتحاد الإفريقي الحالي .

المغرب في إفريقيا وإفريقيا في المغرب والمغرب حر في ان يخرج من الإتحاد أو يعود إليه لكنه سيبقي دوما جزءا مهما من إفريقيا حيث لاعلاقة ان يكون البلد عضوا في الإتحاد الإفريقي أو وان يكوجزء من إفريقيا إذ أن هذه الأخيرة حالة لايمكن لأحد ان ينتزعها ، هناك تداخل بين شعوب دول القارة المغربي يتزج الموريتانية أوالجزائري و السنغالية يتزوجها المغربي والعكس صحيح و أنا شخصيا متزوج مغربية ولدي منها أبناء.

ثم إن عودة المغرب إلي الإتحاد الإفريقي مهمة وضرورية في وجه التحديات التي تواجه القارة التي تسعي إلي الخروج من الهيمنة الإقتصادية الأوربية وتتبع إستقلالها السياسي باستقلالها الإقتصادي.

“أنباء انفو” ماذا يعني عندكم التكريم الذي منحتكم الأسبوع الماضي جمعية “نوف افريك”؟

القنصل روضا فواز: تكريمي من طرف جمعية نوف افريك هوتكريم لرئيس بلادي وتكريم لشعب غينيا وهو شهادة أعتز بها وأشكر الشعب المغربي الذ ي فتح لي الأبواب وسهل مهمتي .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button