أخبار

الجنرال عزيز يفتتح منتديات التشاور ويناشد المجموعة الدولية بتفهم الحالة الموريتانية”نص الخطاب”

علم “أنباء ” أن الجنرال ولد عبد العزيز غادر قبل قليل قصر المؤتمرات بعد القاء خطابه الإفتتاحى فى المنتديات التشاورية .

وأفاد موفد أنباء الذى تابع الخطاب ، أن الجنرال ، توجه فى نهاية كلمته القصيرة ، ولأول مرة إلى المجموعة الدولية التى خاطبها باسم الأصدقاء و الأشقاء ، وطالبها بتفهم الحالة الموريتانية التى وصفها بالمتميزة ، حتى يتمكن الموريتانيون من إيجاد مخرج سياسي للأزمة ، وهذا ص الخطاب كاملا :

“بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم
السادة الرؤساء،
السادة أعضاء المجلس الأعلى للدولة،
السيد الوزير الأول ،
السيد رئيس المعارضة الديمقراطية،
السادة الوزراء،
السادة والسيدات البرلمانيون ،
السادة والسيدات المنتخبون،
السادة السفراء وممثلو الهيئات الدولية،
السادة والسيدات ممثلو هيئات المجتمع المدني،
أيها السادة، أيتها السيدات،
إن اللقاء الذي يجمعنا اليوم يشكل بداية منعطف مهم من تاريخ مسارنا الديمقراطي، إذ يعطي الفرصة للشعب من خلال ممثليه الشرعيين في البرلمان والبلديات وفي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتدارس وضعيتنا السياسية الراهنة وتحديد الآليات الضرورية لتنظيم انتخابات رئاسية ديمقراطية شفافة.

ويقتضي الأمر هنا منكم انتم المشاركين في المنتديات العامة للديمقراطية البحث عن مكامن الضعف في نظامنا الديمقراطي الفتي وما يعيقه من نواقص لمواءمته مع وضعنا السياسي والاجتماعي والثقافي تفاديا في المستقبل لأخطاء الماضي وعلى وجه الخصوص انزلاق رأس الجهاز التنفيذي كما وقع في فترة النظام السابق ويتطلب كذلك تحديد مدة الفترة الانتقالية وموعد الانتخابات الرئاسية القادمة.

أيها السادة أيتها السيدات،
إن تدارس هذه القضايا وما سترون ضروريا طرحه على بساط البحث خلال هذه المنتديات يتطلب مستوى رفيعا من المسؤولية والوعي بأهمية المرحلة التي يجتازها البلد نحو ترسيخ الممارسة الديمقراطية السليمة وسد الباب أمام كل ما من شأنه أن يعرقل مسيرتنا نحو التقدم والنمو.

لهذا أرجو أن يتحلى كل واحد منكم بروح المسؤولية وأن تعوا ما تتطلبه التحديات الراهنة من تضحيات وما يعلقه الشعب من آمال على نتائج مشاوراتكم ونقاشاتكم طيلة الأيام التي تجمعكم هنا.

وأود هنا في هذا المقام أن أؤكد من جديد التزام المجلس الأعلى للدولة أمامكم وأمام الشعب باحترام القرارات والتوصيات التي ستتفق عليها أغلبية المشاركين في هذه المنتديات المفتوحة أمام كل الفاعلين السياسيين في البلد دون أي تمييز أو إقصاء.

أيها السادة أيتها السيدات،
إن الأوضاع السياسية التي يعيشها البلد الآن ليست سوى مرحلة من مراحل مسيرتنا الديمقراطية، نرجو أن تثري تجربتنا وأن نتمكن خلالها من رسم نهج ديمقراطي قويم يخدم مصلحة الوطن والمواطن. ولكي يتحقق ذلك فمن الضروري أن ننظر إلى الأمور نظرة موضوعية وان نتحلى بروح الانفتاح والتسامح، وفي هذا المضمار فإننا نعول من باب الأخذ والعطاء على تفهم أشقائنا وأصدقائنا عبر العالم للطريقة التي نعالج بها قضايانا الداخلية.

ومهما يكن من أمر فان خروج البلد من الوضعية الراهنة لايعتري سوى استعداد الموريتانيين للحوار الجاد والصريح، وعلى الفاعلين السياسيين أن يعطوا مثالا حسنا في هذا المجال.

وفي الأخير أرجو لكم التوفيق ولأعمالكم النجاح، وأعلن افتتاح المنتديات العامة للديمقراطية.

وأشكركم.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته”.

يذكر أن منتديات التشاور التى تستمر عشرة أيام تجري وسط مقاطعة سياسية واسعة ، تقودها الجبهة الوطنية لاعادة الديمقراطية .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button