أخبار

انواكشوط : السيطرة علي احتجاجات السجن المركزي

أنباء انفو – اندلعت في ساعات الفجر الأولى من اليوم الأربعاء، احتجاجات عنيفة داخل السجن المركزي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، وذلك رفضًا لما أسماه السجناء “تعذيبهم وسوء معاملة حراس السجن لهم”، قبل أن تسيطر قوات الحرس على الوضع.

وذكرت مصادر مطلعة أنَّ السجناء أحرقوا بعض الأمتعة ما تسبب في حالة هلع، بعد تصاعد الدخان وألسنة اللهب من داخل السجن.

واستخدمت قوات الحرس قنابل الغاز المسيل للدموع؛ بهدف السيطرة على احتجاج السجناء، فيما أكَّد مصدر أمني أنَّ تعزيزات أمنية وصلت على الفور إلى السجن للمساهمة في السيطرة على الوضع.

وأصيب عددٌ من السجناء بحالات إغماء واختناق شديد جراء إلقاء قوات الحرس قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف.

يُذكر أنَّ عشرات المحكومين في “سجن القصر” دخلوا في إضراب عن الطعام في 2015، بعد وفاة أحدهم أثناء خضوعه لعملية جراحية، ونشرت وسائل إعلام محلية حينها صورًا مسربة من السجن تكشف تعرض بعض هؤلاء لسوء معاملة.

وكشف مقرر الأمم المتحدة المعني بالتعذيب والممارسات المهينة خوان ميندز، في فبراير الماضي، عن وجود مراكز احتجاز غير رسمية بموريتانيا، لافتًا إلى أنَّ السلطات اعترفت بوجود هذه المراكز.

وقال المقرر الأممي – في تصريحات للصحفيين من نواكشوط، في فبراير الماضي – إنَّ ظروف حياة أغلب المعتقلين بموريتانيا غير إنسانية، متحدثًا عن اكتظاظ المؤسسات العقابية وانعدام الرعاية الصحية والضغط النفسي على السجناء، معربًا عن قلقه من أنَّ العاملين في السجون لا يتمتعون بتكوين ملائم في مجال تسيير وأمن السجون.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button