أخبار

الحجاج يرمون الجمرات إحياء لأول أيام العيد

أنباء انفو- يحيي أكثر من 1,8 مليون حاج مسلم الإثنين بأول أيام عيد الأضحى، فسيقومون برمي الجمرات في مشعر منى حيث وقع العام الماضي أسوأ حادث في تاريخ الحج إلى مكة.

وكان رمي الجمرات تحول العام الماضي الى مأساة لقي خلالها نحو 2300 حاج مصرعهم في تدافع في منى، وفق أرقام من الدول التي فقدت رعاياها. من جانبها أعلنت السعودية أن عدد ضحايا هذا الحادث بلغ 769 قتيلا فقط.

وكان الحجاج تجمعوا الأحد على جبل عرفة المشعر الوحيد الواقع خارج نطاق الحرم المكي، حيث أمضوا يومهم في الابتهال والدعاء حتى الغروب.

حادثة التدافع في الحج عام 2015 أودت بحياة مئات الإيرانيين

وبعد الغروب بدأ الحجاج الإفاضة إلى مزدلفة ليبدأوا في أول أيام العيد رمي الجمرات في منى. ويجمع الحجاج في مزدلفة الحصى التي يستخدمون سبعا منها لرمي كل من الجمرات الثلاث (الكبرى والوسطى والصغرى)، في رمزية لرجم الشيطان.

وقال السوري محمد خيارة (51 عاما) وهو يجمع الحصيات في مزدلفة “إنها المرة الرابعة التي أقوم بها بفريضة الحج”.

وعلى طول الطريق الذي يمتد بضعة كيلومترات بين صعيد عرفة ومزدلفة، والتي يقطعها الكثير من الحجاج مشيا على الأقدام، تسبب عشرات الحافلات ازدحاما شديدا.

وطوال نهار الأحد توافدت حشود الحجاج في أفواج من المد الأبيض باتجاه عرفة حيث جبل الرحمة ومسجد نمرة في أجواء من الحر الشديد. ويعد الوقوف بعرفة ذروة مناسك الحج التي بدأت السبت.

 

– أنباء انفو – فرانس24 – أ ف ب

 

 

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button