مقالات

الإستخبارات: “داعش” في ليبيا يخطط عبر”WhatsApp”لهجمات مدمرة في أوروبا

أنباء انفو – كشف تقرير استخباراتي تم تداوله بين دول جنوب أوروبا وتونس والجزائر ومصر أن تنظيم “داعش” في ليبيا يستعد لتنفيذ هجمات إرهابية منسقة تستهدف الدول الأوروبية، على غرار سلسة هجمات باريس التي تمت العام الماضي، وحسب التقرير التي أحيطت تفاصيله بالسرية فإن التنظيم إستفاد بشكل كبير من نطاق الحماية الذي يوفره تطبيق “WhatsApp” علي المحادثات الهاتفية.

وأضاف التقرير، الذي كشف مصدر أمني جزائري لصحيفة “الصباح” التونسية بعض ما جاء فيه، أن التنظيم يخطط لهجمات من النوع الذي تنفذه «القوات الخاصة» لإحداث صدى واسع يربك الجهات الأمنية الأوروبية، ويدفعها لمراجعة سياساتها العسكرية تجاه التنظيم في سورية والعراق وليبيا.

وذكر المصدر أن الهجمات المرتقبة ستكون موجهة من الداخل الأوروبي، موضحًا أن الأجهزة الاستخباراتية تعمل على الوصول إلى قيادات إرهابية مجهولة في أوروبا تتولى عمليات تنسيق العمليات المرتقبة.

ولفت المصدر إلى أن تنظيم «داعش» يسعى لتطوير أساليبه من خلال هجمات منسقة وعناصر مدربة مجهولة الهوية، بالإضافة إلى اعتماده على العنصر النسوي.

وحذر التقرير من أن الاعتداءات ستستهدف أهدافًا سهلة، مثل المواقع المدنية بسبب تأثيرها القوي وسهولة تضخيم خسائرها، مشيرًا إلى أن «داعش» منح ضمن استراتيجيته الجديدة، عناصره حرية اختيار أهدافهم على أساس القدرة والموارد، مما يصعب على جهات الأمن تحديد الأهداف والمشتبه بهم مسبقًا.

وأوضح التقرير أن «داعش» يستغل وسائل اتصال آمنة ومشفرة مثل «واتساب» .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button