أخبار

واشنطن تعتبر الدعوة للانتخابات الرئاسية فى موريتانيا غير دستورية

واشنطن -( أ.ش.أ) طالبت الولايات المتحدة بعودة النظام الدستوري في موريتانيا وإعادة الرئيس المخلوع سيدي ولد الشيخ عبد الله إلى الحكم. وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس إن قوات الأمن الموالية للنظام العسكري الحاكم فى موريتانيا منعت (الخميس) الرئيس الشيخ عبد الله من العودة إلى العاصمة نواكشوط، بعد أن أفرجت عنه صوريا في ديسمبر الماضي. وأشارت إلى أن الأمن رفض منح الرئيس الشيخ عبد الله إذنا بالدخول إلى نواكشوط لإلقاء خطاب يعرض فيه مقترحاته لحل الأزمة السياسية في موريتانيا.
وأضافت الخارجية أن هذا الحدث ومعه المظاهرات السابقة التي نظمها الأمن الموريتاني ضد عودة الرئيس الشيخ عبد الله إلى العاصمة نواكشوط تظهر بوضوح أنه لايزال يحرم من حقوقه الأساسية، المتمثلة في التنقل والتجمع وأن أمنه الشخصي مازال معرضا للخطر. ودعت الخارجية المجلس العسكري الحاكم إلى السماح بمشاركة الشيخ عبد الله بشكل كامل في العملية السياسية وإلى ضمان حرية التحرك له والاجتماع معه وسلامته الشخصية.
وحذرت الخارجية من أن الخطط التي أعلنها المجلس العسكري لإجراء انتخابات غير دستورية إلى جانب محاولاتها إسكات الرئيس وأنصاره تعد انتهاكا صارخا للأعراف الديمقراطية. وطالبت من جديد بالعودة فورا إلى النظام الدستوري.
وكانت الأنباء قد أشارت إلى أن قوات الأمن التابعة للعسكر منعت موكب الرئيس شيخ عبد الله الذي أطيح به في انقلاب عسكري يوم 6 أغسطس من العام الماضي من دخول نواكشوط مما اضطره إلى العودة إلى قريته المدين الواقعة على بعد 250 كيلومترا من العاصمة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button