أخبار

الداخلية الموريتانية تصدر بيانا حول الإجراءات التحضيرية لانتخابات السادس يونيو

أعلنت وزارة الداخلية واللامركزية في بيان صادر اليوم السبت نشرته وسائل الإعلام الرسمية جملة من الإجراءات التحضيرية للانتخابات الرئاسية المقررة فى يونيو 2009.

وجاء فى البيان أن الوزارة ستقوم بمراجعة استثنائية للائحة الانتخابية، تفتتح بمقرر من وزير الداخلية واللامركزية وتدوم شهرا كاملا وستشمل حسب البيان جميع المواطنين المتوفرين على الشروط القانونية والذين لايوجدون على اللائحة الانتخابية الحالية، لسبب أو آخر، من التسجيل على اللائحة.

كما ستشمل هذه المراجعة الذين لم يبلغوا السن الانتخابية أو الذين لم يحصلوا على بطاقة التعريف الوطنية أو الذين كان لهم مانع كوجودهم خارج البلاد أثناء فترة مراجعة اللائحة الانتخابية سنة 2007.
وأضاف نفس المصدر انه وقبل الشروع في هذه المراجعة، سيتم تنظيم إحصاء إداري ذي طابع انتخابي ثالث يفتتح هو الآخر بمقرر من وزير الداخلية واللامركزية وينفذ من طرف المكتب الوطني للإحصاء.

وأوضح البيان أن معطيات هذا الإحصاء، بعد معالجتها وشطب التكرار مع المعطيات الموجودة على اللائحة الانتخابية الحالية المراجعة سنة 2007، ستمكن من وضع لائحة انتخابية نهائية ذات جدوائية تستخدم للاستحقاقات القادمة.

وقال البيان انه سيكون هناك إجراء ثالث يتمثل في إطلاق حملة لفائدة المواطنين الذين لايملكون أوراق الحالة المدنية وبطاقات التعريف الوطنية، ليحصلوا عليها من طرف المكتب الوطني للحالة المدنية ومشروع بطاقة التعريف الوطنية في الإدارة العامة للأمن الوطني.

وحسب البيان فإن هذه الحملة، التى انطلقت فاتح فبراير الجاري، تهدف الى تمكين المواطنين من الحصول على الأوراق اللازمة للتسجيل على اللائحة الانتخابية والتصويت.

وبخصوص الانتخابات الرئاسية، أكد البيان أن شوطها الأول سيجرى يوم السبت الموافق 6 يونيو 2009 وفي حالة شوط ثان، يوم السبت 20 يونيو2009، وسيتم فى نفس اليوم تنظيم استفتاء دستوري.

ودعت وزارة الداخلية واللامركزية جميع المواطنين المعنيين الى التوجه الى المكاتب المفتوحة للحصول على أوراقهم المدنية وبطاقات التعريف الوطنية ليتسني لهم الإحصاء والتسجيل على اللائحة الانتخابية في الوقت المناسب وليتمكنوا من التصويت وأداء واجبهم المدني.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button