أخبار

عزيزفي كيهيدي للصلاة على من يقال إنهم” ضحايا العنصرية نهاية القرن الماضي”

من المقرر أن يصل صباح غد الأربعاء إلي ولاية كوركول رئيس المجلس الأعلي للدولة في زيارة تهدف حسب مصادر مطلعة إلي الإشراف علي تسوية نهائية لمايعرف بملف الإرث الإنساني في موريتانيا .

ووفق هذه المصادر فإنه من المتوقع أن يتخذ الجنرال محمد ولد عبد العزيز قرارات “جريئة ” بشان قضية الأحداث التي شهدتها البلاد بين 1989 و1990 من القرن الماضي .

ويعتقد أن رئيس المجلس الأعلي سيعتمد صيغة جديدة لتسوية هذا الملف وتعويض ضحاياه الذين ينحدر اغلبهم من ولاية كوركول ،تتبني هذه الصيغة التقرير الذي أعده الأئمة الموريتانيون حول الملف وعرضوه قبل أيام على رئيس المجلس العسكري الحاكم كمرجعية من أجل إيجاد تسوية نهائية لهذه القضية .

وحسب بعض المصادر فإن من ضمن القرارات التي سيتخذها الجنرال عزيز الإعتذارالرسمي للمتضررين في الأحداث من الزنوج الموريتانيين بالإضافة الى صلاة الغائب علي أرواح الضحايا في كيهيدي .

وفي سياق متصل اعتبرحزب تكتل القوي الديمقراطية فى بيان صادر عنه اليوم أن معالجة السلطات لملف الرق الانساني في ظل التأزم السياسي والمؤسسي الذي يشهده البلد حاليا، تضفي طابعا انتهازيا وانتخابيا، من طرف نظام يبحث عن المشروعية السياسية والشرعية الدستورية .

كما نقلت بعض وسائل الإعلام المحلية عن منظمات تنشط في الدفاع عن حقوق الإنسان إحتجاجها علي إبعادها من المشاركة في مشروع تسوية الملف من قبل السلطات العسكرية في انواكشوط .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button