أخبار

عمدة “الصفا” يكشف ملابسات المؤامرة التى تعرض لها

كشف اليوم الخميس عمدة بلدية” الصفا” التابعة إداريا لمقاطعة تامشكط بولاية الحوض الغربي السيد
سيد محمود ولد محمد ملابسات ما يعتبرها مؤامرة سياسية قامت بها أغلبية فى المجلس البلدي رضخت لضغوط مجموعة تعودت على التحكم فى الناس ومصائرهم حسب بيان العمدة الذى حصل “أنباء” على نسخة منه :

نص البيان :
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان
في يوم: 13/04/2009 أقدمت أغلبية الثلثين في المجلس البلدي لبلدية الصفا في مقاطعة تامشكط على حجب الثقة عني في جو كان واضحا فيه الاستعمال المفرط لكل وسائل الترغيب والترهيب من طرف مجموعة مردت على التحكم في الناس ومصائرهم والبلديات وعمدها ..وإحقاقا للحق ووضعا للأمور في نصابها وإطلاعا للرأي العام واتخاذه شاهدا وحكما أضع بين أيدي الجميع الحقائق والمعطيات التالية:
1 ـ معروف أن بلدية الصفا بلدية ريفية كانت تخضع منذ زمن طويل لبعض الزعامات التقليدية التي تعتبرها ملكا خصوصيا تعين له من تريد ويطبق فيه ماتريد..
وفي الانتخابات الماضية 2006 استطاع سكان البلدية وأبناؤها في إطار لائحة نابعة من هموم المواطنين ومستجيبة لتطلعاتهم أن يحققوا ـ انتصارا انتخابيا مشهودا مثٌل نقلة نوعية في تحرر البلدية وهي اللائحة التي شكلها الإصلاحيون الوسطيون العمود الفقري لاحقا لحزب تواصل..
ومنذ تنصيب العمدة وتلك المجموعة التقليدية تكر المحاولة بعد المحاولة للانتقام من المجلس الجديد والعمدة الجديد .. ووصلوا في ذلك إلى حد الطلب من العمدة نفسه أن يستقيل من تواصل ويعلن العودة إلى الحظيرة حتى لايطاح به .. وأمام ثبات العمدة ومجموعة من إخوانه بذلت المجموعة المذكورة كلما تملك من وسائل ترغيب المستشارين وتخويفهم مدعومة في ذلك بالجو الانقلابي في البلد وبحث الانقلابيين عن سند المجموعات التقليدية في مسلك أعاد للأذهان ماكان سببا في خراب البلد وتراجعه
2- رغم قصر الفترة الزمنية وكثرة المضايقات من المجموعة المذكورة وضعف الإمكانيات المزمن للبلدية،استطعنا بفضل الله وتوفيقه ومساعدة إخواننا في المجلس البلدي ومن ساكنة البلدية عموما أن نحقق قدرا من الإنجازات نوجزها لكم في التالي
في سنة 2007
المكان طبيعة المشروع
افرجان حفر بئر عميقة
المارة تعميق بئر 4 أمتار
دخلت أهل عمار الشيخ تعميق بئر 4 أمتار
يعجب تعميق بئر 4 أمتار
حي بدر بالصفا بناء سقف لمسجد بدر بالصفا
مقر البلدية بناء غرفة مطبخ
مقر البلدية ترميم مدخل البلدية
لفده بنا نظام تفريغ مياه سد مد الله
لعطشانه بنا نظام تفريغ مياه سد العطشانه
افراو بناء كت لحماية المزارع
آكوينيت ترميم ممر صفية أكوينيت
التنعيم ترميم ممر صفية التنعيم
كلاله ترميم ممر صفية اكلاله
آوجيج ترميم ممرأوجيج
البلدية تجهيز مكاتب البلدية وشراء جهاز وطابعة وتجيهزات مكتبية
في سنة 2008
اكليليف تسييج سد جماعي بالأسلاك الشائكة
اكنينكيص حفر بئر
أمقون لبيظ حفر بئر
المرفق حفر بئر
أم القاح حفر بئر
مكاتب البلدية شراء طابعة وساحبة
أقليك أولاد مالك بناء حاجز رملي لتزويد بحيرة الآبار بالمياه السطحية
انواسار تعميق بئر
لمطيبله تعميق بئر
تنكافه،اعجيجيلة،لمبيحري،العدالة،
ادخيلة،العطشانة،جوبه التنقيب عن المياه في سبعة قرى دراسة جيوفيزيائية، وتزويد الجهات المعنية بخرائط عن المياه في المنطقة
ارميلة بنا نظام تفريغ مياه سد ارميلة
سكي بنا نظام تفريغ مياه سد لرظه
كلاب ترميم سد جماعي
كب انوامر ترميم سد جماعي
الصفا بناء مسلخة
بطحة اذنابه ترميم سد جماعي
ابيسيف شراء سياج لمشروع زراعي للنساء

3- يهمنا هنا أن نوضح للرأي العام ولكل الشركاء أن عمل البلديات الذي يشكل عمودا فقريا للتنمية خصوصا في البلديات المحتاجة يواجه واقعا اجتماعيا صعبا يتمثل في عقلية هيمنة واستغلال، تمنع السكان من النهوض ببلدياتهم، وتحول بين الأجيال الجديدة المتعلقة بقيم الإصلاح والنهضة والتنمية وبين مسؤوليات الإدارة وتسيير الشأن العام.
ويهمنا أن نؤكد أن نجاح القوى المتشبثة بالفساد وممارسته وحمايته في الإطاحة بنا الآن؛ لن يثنينا عن المواصلة وبثبات وقوة في هذا النهج الذي يلامس هموم المواطن ويسعى للنهضة به.
ويبدو أنه لن يثني المواطنين الذين عبروا في أكثر من حالة عن وقوفهم معنا في هذه القضية واستعدادهم للمواصلة حتى نحقق أهدافنا المشتركة في النهضة ببلديتنا ومقاطعتنا عموما وفي التحرر من الرق السياسي

عمدة الصفا
سيد محمود ولد محمد
23/4/2009

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button