أخبارأخبار عاجلة

سلطات موريتانيا تشرع في سحب تراخيص مصانع ‘‘موكا‘‘

أنباء انفو- شرعت السلطات المحلية في ولاية داخلة انواذيبو شمال موريتانيا مدعومة بنفوذ إدارة المنطقة الحرة في سحب وتعليق رخص عدد من مصانع دقيق الأسماك (موكا).

وتؤسس السلطات قرارها الذي بات قاب قوسين  أو أدني من الصدور علي ما ينتج عن تلك المصانع من روائح كريهة تخنق السكان بالأدخنة وما تصب شوائبها مباشرة في البحر.

وقدتحولت انواذيبو  خلال عشر سنوات فقط، من مدينة بخليجها البحري  الذي يعد من أحسن الخلجان في العالم  إلي مزبلة ومرتع للنفايات والروائح الكريهة.

وتعدبعض مصانع دقيق السمك،أحد أكبر الملوثات للبيئة في مدينة انواذيبو  إذ تقوم  بعض المصانع بتخزين الأسماك غير الصالحة للتصبير والاستهلاك لعدة ساعات في الهواء الطلق. هكذا تنبعث روائح كريهة ناتجة عن التخمر. بل قد تستمر مدة التخزين هذه إلى أن تجتمع كمية مهمة تسمح بتشغيل المعمل. بعد ذلك تأتي عملية التحويل لتنبعث معها غازات ناتجة عن احتراق مادة “الفيول” التي تتحول إلى سحابة سوداء تغطي سماء المنطقة. ثم عملية التجفيف التي تخلف سحبا بيضاء محملة بروائح كريهة.

وإلى حدود الآن لم يحدد التركيب الكيماوي لهذه الغازات رغم أن الكثير من مسببات التلوث  في انواذيبو يعتقد أن مصدره المصانع المنتشرة علي شواطئ المدينة .

كما أن معظم تلك المعامل لا تحترم القوانين المعمول بها لحماية البيئة، من حيث عدم استعمال المصفاة في المداخن، وبالتالي فإن المواد العالقة تزيد من نسبة الرائحة الكريهة، زيادة على قدم هذه المداخن وقصرها.

 

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button