أخبار

إجتماع دولي حول موريتانيا الاربعاء في داكار

افاد مصدر دبلوماسي الاثنين ان مجموعة الاتصال الدولية حول موريتانيا ستعقد الاربعاء في داكار اجتماعا لبحث الوضع السياسي في هذا البلد مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من حزيران/يونيو.

واكد مصدر غربي لفرانس برس ان “الاتحاد الافريقي سلم مختلف اعضاء المجموعة دعوة للمشاركة في اجتماع الاربعاء في داكار لبحث تطور الوضع السياسي في موريتانيا”.

وتشمل مجموعة الاتصال حول موريتانيا الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي ومنظمة الفرنكوفونية الدولية والامم المتحدة كما اوضح المصدر.

وقد عقدت المجموعة اخر اجتماع لها في باريس في العشرين من شباط/فبراير.

واوضحت مصادر دبلوماسية ان اجتماع الاربعاء ياتي عقب لقاء مقرر الثلاثاء في داكار بين الاطراف المعنية بالازمة الموريتانية بناء على دعوة من السنغال. وقد عرضت داكار السبت مبادرة جديدة لتسوية الازمة وتنتظر ردا “قبل الثلاثاء” وفق مصدر قريب من الملف. ويتعلق الامر “بصيغة افضل للوساطة التي جرت في الاسابيع الاخيرة بدعم الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والتي واجهت صعوبات”.

لكن القائد السابق للمجلس العسكري الحاكم منذ السادس من اب/اغسطس، الجنرال محمد ولد عبد العزيز يرفض ارجاء الانتخابات المقررة في السادس من حزيران/يونيو.

واوضح المصدر المقرب من الملف ان المبادرة السنغالية تقوم على ارجاء الاقتراع وتشكيل حكومة ولجنة انتخابية وطنية مستقلة تحظيان بموافقة الكل.

ويخوض اربعة مرشحين حملة الانتخابات المقررة في السادس من حزيران/يونيو بمن فيهم الجنرال عبد العزيز الذي استقال من مهامه الرئاسية والعسكرية في 16 نيسان/ابريل لترشيح نفسه. ويعتبر الجنرال عبد العزيز الاوفر حظا للفوز بالانتخابات التي تقاطعها الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية وتجمع القوى الديمقراطية بزعامة احمد ولد داداه. ودعت الجبهتان انصارهما الى “الخروج الى الشوارع سريعا وبكثافة” لاحباط “هذا الانقلاب الانتخابي الجديد اللسلطة الحاكمة”.

ا ف ب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button