أخبار

الرئيس المخلوع : الإعلان عن الحكومات لا يتم من خارج القصر

واجه الوسطاء الدوليون يومي السبت والأحد مطبات عنيفة ، كادت ان تشكل عائقا أمام تطبيق المرحلتين الثانية والثالثة من اتفاق داكار ، بعد ان تحقق لهم النجاح فى المرحلة الأولى المتمثلة فى تأجيل الإنتخابات الرئاسية التى كانت مقررة فى السادس من يونيو الماضي .

وطبقا لمصادر “أنباء” فإن الرئيس المخلوع، ربما يكون مستعدا الآن بعد ان تم التغلب على شرطين كان الرئيس السينغالي قد التزم شفهيا للمعارضة بتطبيقهما ، يتعلق الأول بحل المجلس العسكري الذى نشأ بعد الإنقلاب ، والثاني بنشر استقالة ولد عبد العزيز من الجيش مختومة بخط يده .

وإذا صحت بالفعل تلك الأنباء فسيتم اليوم الاثنين الإعلان عن حكومة توافقية مؤلفة بالتناصف بين الأطراف الثلاثة الموقعة على اتفاق داكار.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر دبلوماسي موريتاني أن الرئيس المخلوع سيوقع اليوم الاثنين قرار تشكيل الحكومة الجديدة.

وعن الكيفية التى سيتم بها التوقيع ومكانه ، أخذت بعض الشائعات تروج مؤخرا ، حيث نسبت جهات إعلامية إلى مصادر لم تحدد نوعها ، أن ولد الشيخ عبد الله أصر على ان يتم الإعلان عن الحكومة من داخل القصر الرئاسي ، لاعتبارات رمزية مهمة الدلالة !.

و نقل كذلك عن ولد الشيخ عبد الله قوله ، إن أية حكومة شرعية لا يمكن ان يتم التوقيع عليها خارج القصر الرئاسي .

وقال الناطق الرسمي باسم الرئيس المخلوع إن ولد الشيخ عبد الله “يريد أن يؤدي دوره كرئيس للجمهورية في ظروف طبيعية, أي في القصر الرئاسي”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button