أخبارأخبار عاجلة

تدهور القطاع الصحي في موريتانيا عجل ولد عبد العزيز لزيارة مركز الإستطباب

أنباء انفو- وسط أحاديث متطابقة عن تدهور أوضاع القطاع الصحي في موريتانيا عجل رئيس الجمهورية محمد ولد العزيز الغثنين 3 ابريل 2017 إلي القيام بزيارة عابرة لمركز  الاستطباب الوطني في نواكشوط. الغربية الذي يعد أكبر مرفق طبي في البلاد!.

وطبقا لمصدر موريتاني رسمي تفقد رئيس الجمهورية أقسام الحالات المستعجلة والكلى والمختبر و(اسكينير) وقسم الولادة ومصلحة الأطفال حيث استمع من المشرفين على هذه الأقسام الى شروح حول طبيعة الخدمات التي يقدمها المركز للمرضى ونوعية التجهيزات والمعدات المستخدمة لهذا الغرض.

وتجول رئيس الجمهورية في مختلف الأجنحة حيث تعرف على نوعية الاستشارات ومستوى الإقبال.

وحث رئيس الجمهورية السلطات الصحية خلال هذه الزيارة على توعية المرضى بضرورة تخفيف الضغط على مركز الاستطباب الوطني والتوجه بالإمراض العادية الى المراكز الصحية المتعددة في نواكشوط والداخل.

ودعا الى تغيير العقليات بهذا الخصوص و تشجيع الصحة القاعدية من خلال عدم شغل مصالح المستشفى بإمراض بسيطة يمكن معالجتها لدى النقاط والمراكز الصحية المنتشرة في كافة أنحاء الوطن .

تجدر الإشارة الى ان مركز الاستطباب الوطني مؤسسة عمومية ذات طابع إداري انشأت بمرسوم 120.89 الصادر بتاريخ 10 سبتمبر 1989 وتجمع ما كان يعرف وقتها بالمستشفى الوطني المنشأ سنة 1966 ومستشفى صباح في نواكشوط. ويضم المستشفى أقساما للأنف والحنجرة والأمراض النفسية والأطفال والإنعاش .

وتتجاوز طاقته الاستيعابية 430 سريرا ويرتبط بالعديد من الاتفاقيات مع عدد من المستشفيات والمراكز الصحية خاصة في المغرب وتونس وفرنسا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button