أخبارأخبار عاجلةدولي

هجوم إيران.. شبح صراع طائفي فى المنطقة

أنباء انفو- قالت وسائل إعلام إيرانية اليوم الأربعاء 7 يونيو 2017 إن12 شخاصا على اﻷقل قُتِلوا، وأصيب آخرون في هجوم مزدوج استهدف البرلمان وسط طهران، وقبر اﻹمام الخميني في الجنوب اليوم الأربعاء.

وأعلنت الدولة الإسلامية المعروفة إعلاميًا بداعش مسؤوليتها عن الهجمات التي يعتقد أنها أول هجمات كبيرة ينفذها التنظيم داخل حدود إيران.

ويعتبر داعش، إيران أكبر دولة شيعية في العالم، وأثارت هذه الهجمات مخاوف من أنَّ الصراع الطائفي المنتشر في المنطقة يمكن أن يزداد سوءًا. بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية.

 

وبدأ الهجوم على البرلمان فى وقت مبكر من صباح اليوم عندما اقتحم أربعة مسلحين يحملون بنادق كلاشينكوف وأسلحة نارية المبنى، وفقًا للنائب “على جعفر زاده ايمنبادى” الذي تحدث إلى وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، وقال إن حارسًا واحدًا قتل وأصيب اثنان آخران على الأقل بجروح.

 

وبعد الظهر بالتوقيت المحلي، أعلن سيطرة اﻷمن على اﻷمور، واعتقال أحد المهاجمين، ولكن لم يكن واضحًا ما حدث للرجل الآخر.

 

وقال “المهدي كياي” المتحدث باسم البرلمان لوكالة الأنباء الإسلامية الإيرانية إن قوات الأمن، وفيلق الحرس الثوري “يسيطرون على الوضع”.

 

وأبلغ عن الاعتداء على ضريح الخميني بعد دقائق من الهجوم على البرلمان.

 

وقال متحدث باسم الضريح “علي خليلي” لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن ثلاثة أو أربعة مهاجمين على الأقل فتحوا النار على الناس في الضريح جنوبي طهران، وفجر أحدهم نفسه داخل الضريح.

 

وقال “علي رضا شهرودي” المسؤول في المجلس لوكالة فرانس برس إن الحكومة عقدت اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن ظهر اليوم لبحث الاعتداءات، التي وصفتها بأنها “هجومان منفصلان”.

 

ويأتي الهجوم بعد فترة وجيزة من إعادة انتخاب الرئيس حسن روحانى، والرابع فى العالم الذى تبنته داعش فى الأسابيع الأخيرة.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button