أخبارأخبار عاجلةعربي

لوموند: قطر قوة ناعمة لن تتأثر بالمقاطعة

أنباء انفو- اكدت صحيفة لوموند الفرنسية ان دولة قطر واصلت اكتساب المزيد من الزخم منذ الإعلان عن استقلالها، حيث إن جهود تطوير حقل الغاز الأضخم في العالم مبكراً اعتباراً من عام 1990 شكل وسيلة لتطوير نشاطها الدبلوماسي وقوتها الناعمة، بجانب استثمارها في كل الاتجاهات سواء في الرياضة أو الثقافة أو المتاحف أو غيرها.

وكشفت الصحيفة ان السعودية والإمارات تسعيان لاجبار قطر على السير على خطاهما، لانهما تعتبران أن الدوحة أصبحت مصدر إزعاج لا يمكن التسامح معه، كما ان تنظيم الدوحة لكأس العالم لكرة القدم 2022 عكس وجها آخر لرمزية القوة الناعمة لدولة قطر، الأمر الذي يصطدم مع سياسة دبي التي تلعب — بدورها — بورقة الانفتاح والتنوع والظهور في الواجهة.

واوضحت الصحيفة أن انفتاح قطر على جميع الفاعلين في العالم العربي وفتح قنوات التواصل معهم، وانفتاحها على التيارات الإسلامية، كل ذلك سبب إزعاجا آخر للسعودية والإمارات اللتين تخشيان تأثير الإسلاميين على الرأي العام.

ولفتت لوموند إلى أن علاقة قطر بالإسلاميين بدأت منذ أمد طويل، لكن ذلك لا يعني قطعا أنها تمول التطرف وتحدثت الصحيفة أن الأزمة الحالية بين قطر والسعودية والامارات والبحرين بدأت قبل أسبوعين، أي عقب انعقاد قمة الرياض يوم 21 مايو الماضي كما ذكّرت الصحيفة بأزمة سحب السفراء الخليجيين من قطر عام 2014.

وعبر بنيامين بارت المراسل الاقليمي للصحيفة عن اعتقاده بأن هذه الأزمة سيكون لها تداعيات على فرنسا، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي أسس لعلاقة وثيقة مع قطر، لكن سرعان ما عاد الرئيس الأسبق فرانسوا هولاند إلى أصول الدبلوماسية الفرنسية في الشرق الأوسط من خلال اعطاء الأولوية للمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون سيتموقع هو الآخر، غير أن فرنسا تظل حليفة لكل من الإمارات والسعودية وقطر، في حين عبر عن اعتقاده بأن الأمريكيين يتمنون الخروج من هذه الأزمة بأسرع ما يمكن .

وعن تأثير هذه الأزمة على فرنسا التي تعد وجهة رئيسية للاستثمارات القطرية، قال بارت إنه في الوقت الراهن لا يوجد أي تأثير حقيقي، كما أنه من غير المرجح أن يحصل تأثير في المستقبل. وبشأن الانعكاسات الاقتصادية لهذه الأزمة على قطر، أكد بارت أنه لن تكون هناك مشاكل، مشيرا إلى أن الدوحة سعت خلال السنوات الأخيرة إلى زيادة احتياطياتها كجزء من سياسة الأمن الغذائي لديها. كما لفت في الأخير إلى جهود الوساطة التي بدأها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح لاحتواء هذه الأزمة.

مواضيع مشابهة

3 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button