أخبار

مصادر”أنباء “: قطر قدمت 5 ملايين دولار لأحد المترشحين فى موريتانيا

يبدو أن الإنتخابات الرئاسية الأخيرة التى جرت بموريتانيا فى الثامن عشر من شهر يوليو الماضي ، والتى شارك فيها تسعة مترشحين ، لم تكن المنافسة فيها موريتانية موريتانية خالصة طبقا لمعلومات خاصة ، حصلت عليها “أنباء” تفيد بحصول رئيس موريتانيا فى المرحلة الإنتقالية (2005- 2007 ) العقيد اعلي ولد محمد فال على أموال طائلة من دولة قطر تقدر بخمسة ملايين دولار ، وبحسب تلك المصادر فإن ولد محمد فال الذى حصل على أقل من 4 % من أصوات الناخبين ، قام بوضع بعض تلك الأموال فى حساب مصرفي بدولة الإمارات العربية المتحدة بعد ان تمكن بالفعل من إدخال 2 مليون دولار منها إلى موريتانيا ، واكتفى بصرف المبالغ الأخرى بواسطة تجارالعملات الصعبة فى السوق السوداء الموريتانية ، أومن خلال أشخاص لهم أقارب أو اعتمادات فى دبي .

و تذهب نفس المصادر ، إلى وجود علاقة حميمية بين سفير دولة قطر فى موريتانيا والعقيد ولد فال ، تثبتها بحسب نفس المصادر ، إشراف السفير القطري شخصيا على أسفار بعض أفراد العائلة مثل ابن ولد محمد فال ، من حجز ، وتذاكر ، وإقامات فى فنادق فاخرة وغيرها .

محاولة القطريين وطبقا لذات المصادر ، دعم ولد محمد فال فى الإنتخابات الأخيرة لم تتوقف على الدعم المالي فحسب ، فالمراقبة الوحيدة التى أشارت إلى حصول تزوير فى انتخابات 18 يوليو 2009 كانت المصرية التى تعمل فى المنظمة غير الحكومية التى ترأسها زوجة أمير دولة قطر السيدة موزة ! ، وقد لا يكون ذلك بحسب بعض المراقبين محض صدفة .

النتائج الهزيلة التى حصل عليه ولد محمد فال فى الإنتخابات الرئاسية الأخيرة مقارنة مع الأموال الكبيرة التى انفقت فى الحملة جعلت بعض المحللين الموريتانيين يذهب إلى احتمال ان يكون ولد فال الذي تقول مصادر أخرى إنه حصل أيضا على مبالغ معتبرة من الجماهرية الليبية ، وقع ضحية مؤامر من داخل دائرة مقربيه لم تتكشف بعد تفاصيلها .

وإذا تم بالفعل التأكد من دقة هذه المعلومات الخطيرة فى حال ثبوتها ، من خلال تحقيقات مستقلة وموضوعية ، فإنها ستكون المرة الأولى التى يعتمد فيها مترشحون فى الإنتخابات الرئاسية الموريتانية على دعم مالي خارجي بهذا الحجم ، بغض النظر عن ماحصل عليه المترشح من الأصوات .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button