أخبارأخبار عاجلةعربي

دولة منظمة لمؤتمر دولي تطرد المغرب وتسمح لجبهة البوليساريو

أنباء انفو- لم يمنع التدافع والتلاسن بين أنصار جبهة البوليساريو والوفد الممثل للمملكة المغربية إلى المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (طوكيو انترناشيونال كونفيرنس أون أفريكان ديفلوبمنت-تيكاد)، من استمرار  الإجتماعات مفتوحة .

و رغم العديد من الوقائع التى حصلت فى مدينة مابوتو 23-25 غشت2017 لم تعترف اليابان بحضور للبوليساريو الذى تم تحت الطاولة ، متحججة ببرنامج  العمل ضمن تيكاد منذ 1993 الذى يحصر المشاركة على الدول المعترف بها فى الأمم المتحدة.

وهكذا، لم ينعقد الاجتماع التحضيري لكبار الموظفين بسبب عدم الاتفاق حول شكله، وأيضا بسبب رفض بعض الدول، ومن بينها اليابان، السماح بحضور “البوليساريو”، إضافة إلى أن الاجتماع الوزاري عرف بدوره تأخيرا كبيرا.

وقد حاولة البلد المضيف إدخال وفد عن البوليساريو  وهو ماتصدى له أعضاء الوفد المغربي ومنعه من  الولوج لقاعة الاجتماع .

وبعد ساعات من النقاشات التى وصلت إلى حد التلاسن أحيانا ، قررت السلطات الموزمبيقية، الداعم القوي لجبهة”البوليساريو”، التحرك  وأعطت الأوامر لقوات الأمن بتحييد  الوفدين الياباني والمغربي عن بوابات الدخول الخلفية لقاعة الإجتماعات!!.

ومنعت السلطات الموزمبيقية أعضاء الوفد المغربي من الولوج الى قاعة الاجتماع، بالرغم من توفرهم على الاعتمادات اللازمة.

و أدخل وزير الشؤون الخارجية الموزمبيقي، الحليف بامتياز لخصوم المغرب، ممثلي البوليساريو، من باب جانبي، وأدمجهم بصفتهم منتمين لوفد بلاده، لتنصهر بذلك “البوليساريو” ضمن وفد البلد المضيف.

وبذلك، وكما أكده المسؤولون اليابانيون، لم يتغير شكل المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا، إذ ظل مفتوحا حصريا أمام الدول الافريقية المعترف بها من قبل اليابان، مما يقصي “البوليساريو”.

يذكر أن حكومة اليابانية أطلقت مبادرة تيكاد سنة 1993، بمشاركة مكتب المستشار الخاص لإفريقيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الدولي (منذ عام 2000)، من أجل النهوض بحوار سياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركائهم في مجال التنمية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button