أخبار

صندوق النقد الدولي يقدم منحة بمبلغ 80 مليون دولار لموريتانيا

رحب السيد سيدي ولد التاه وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية بقرار صندوق النقد الدولي استئناف علاقاته الطبيعية مع موريتانيا اثر الانتخابات الرئاسية التى جرت فى البلاد فى 18 يوليو 2009 وتشكيل الحكومة الجديدة واعتراف المجموعة الدولية بنزاهة هذه الانتخابات وعودة البلاد الى الشرعية.
واوضح خلال مؤتمر صحفي مشترك مساء اليوم بقصر المؤتمرات فى نواكشوط ضم الى جانبه وزير المالية ومحافظ البنك المركزي وبعثة صندوق النقد الدولي التى تزور بلادنا منذ التاسع من الشهر الجاري، بهدف الاطلاع على الوضع الاقتصادي فى موريتانيا والتباحث مع السلطات حول آفاق التعاون بين الجانبين، ان مهمة البعثة كانت ناجحة حيث تمكن الجانب الموريتاني من اطلاع بعثة الصندوق خلال الاسابيع الماضية على الوثائق والارقام والمعطيات الاقتصادية والاحصائية المتعلقة بالنشاط الاقتصادي والمالي والنقدي.
واضاف الوزيران المباحثات تمت فى جو من الثقة والصراحة والمهنية وتم تبادل وجهات النظر حول مختلف النقاط المتعلقة بهذه المعلومات والتطرق الى آفاق التعاون بين موريتانيا وصندوق النقد الدولى.
وقال”نتطلع قريبا الى زيارة بعثة من صندوق النقد الدولي من اجل اعداد برنامج جديد ينطلق من الاولويات التى رسمتها الحكومة انطلاقا من برنامج فخامة رئيس الجمهورية الذى نال ثقة الشعب الموريتاني فى الانتخابات الرئاسية الاخيرة “.
وذكر الوزير بان البرنامج المذكور يتمحور حول محاربة الفساد ومكافحة الفقر واعادة النمو الاقتصادى للبلاد وتعزيزه .
واضاف الوزير ان بعثة صندوق النقد الدولي عقدت اليوم اجتماعا مع ممثلى باقى الممولين والشركاء فى التنمية وخلصت للاستعداد التام لدى جميع الشركاء فى الانطلاق من جديد وفتح صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية مع موريتانيا فى كنف الثقة المتبادلة والشفافية بما يضمن الارتقاء بهذا البلد الى آفاق جديدة تتميز بتعزيزالنمو الاقتصادى ورفع وتيرته والقضاء على الفساد ومحاربة الفقر وتعزيز دور القطاع الخاص.
من جانبه حيى وير المالية السيد كان عثمان استئناف العلاقات الطبيعية بين موريتانيا وصندوق النقد الدولي معتبرا ان ذلك يشكل اعترافا بالعودة الى النظام الدستوري بعد انتخابات 18 يوليو الماضى .
وقال”ان ذلك القرار اتخذ من طرف صندوق النقد الدولي حتى قبل ان يطلب منه ” واكد تطابق وجهات النظر بين الجانبين معتبرا ان اولوية البرنامج موضوع المفاوضات مع البعثة المرتقبة للصندوق يدخل فى صميم برنامج رئيس الجمهورية الذى يعطى الاولوية للتسيير الشفاف للممتلكات العمومية ومحاربة الفقر ودعم النمو الاقتصادي .
واعلن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي السيد عمور طاهري بهذه المناسبة ان موريتانيا حصلت فى اطار مبادرة من الصندوق ضمن حصتها من حقوق السحب الخاصة، على ما يمثل 80 مليون دولار امريكي هي الان ضمن احتياطات البنك المركزي الموريتاني .
وسجل بارتياح انخفاض مستوى التضخم فى موريتانيا (03%)،مقارنة بمستواه قبل سنتين(10%).
وقال انه جاء للتحضير للزيارة المترتقبة لبعثة دولية من الصندوق للتفاوض مع الحكومة الموريتانية حول برنامجها الاقتصادي الجديد خلال الاسابيع القادمة مذكرا بان موريتانيا مرت بوضعية صعبة تمثلت فى التاثير المزدوج للازمة الاقتصادية ونضوب التمويلات الخارجية خلال الفترة الماضية.
وشكر محافظ البنك المركزي الموريتاني السيد سيد احمد ولد الرايس صندوق النقد الدولي على مبادرته لصالح موريتانيا مبرزا دورها فى حفظ التوازن النقدي والحد من آثار التضخم وتحسين الظروف المعيشية للسكان والرفع من قدرتهم الشرائية.
وتوالت خلال المؤتمر الصحفي اسئلة الصحفيين التى تمحورت بالاساس حول مستقبل علاقات الجانبين والسبل الكفيلة بتعزيزها بما يخدم التنمية فى موريتانيا ونالت حظها من الرد

– و م أ

مواضيع مشابهة

2 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button