أخبار

بحضور اربعة عشر مخرجا عالميا .. فعاليات الاسبوع الوطني للفيلم تنطلق الجمعة

من المقرر أن تبدء بعد ساعات من الآن فعاليات افتتاح النسخة الرابعة من مهرجان “الاسبوع الوطني للفيلم” في دار الشباب القديمة بنواكشوط .

وسيفتتح الجمعة الاسبوع الوطني للفيلم التظاهرة الوحيدة للفن السابع في موريتانيا والذي ينظم من قبل دار السينمائيين الموريتانيين علي تمام العاشرة صباحا في دار الشباب القديمة التي تحتضن بالإضافة الي المركز الثقافي الفرنسي والمركز الثقافي المغربي نشاطاته هذه السنة .

ووفق اللجنة التنظيمة فإن الافلام المشاركة في المهرجان السينمائي هذا العام بلغت 59 فيلما سينمائيا من بينها 33 فيلما من اخراج موريتاني في حين سيستقبل المهرجان في نسخته الرابعة اكثر من 25 مخرجا سينمائيا من خمسة عشر جنسية من بينهم ضيف الشرف هذه السنة المخرج الاردني عباس الارنؤط مدير الجزيرة الوثائقية .

مدير الأسبوع الوطني للفيلم “سيناف” المخرج السينمائي محمد ولد ادومو اكد في تصريح صحفي له علي أن المهرجان هذا العام سيشهد توقيع مذكرة تفاهم ووثيقة تعاون مع سبعة مهرجانات تعني بالفيلم الوثائقي في العالم هي : مهرجان الجزيرة للفيلم الوثائقي ، ومهرجان الفيلم الإفريقي ، والمهرجان العالمي لأفلام النساء ، والمهرجان السينماتوغرافي المغربي ، والمهرجان الكوبي ،ومهرجان داكار صورة والحياة ، ومهرجان تكتل السينمائيين الايرلنديين .

يذكر أنه واستعدادا منها لهذه التظاهرة التي تتم تحت رعاية رئاسة الوزراء الموريتانية قامت دار السينمائيين بإنتاج اكثر من عشرين فيلما سينمائيا تتوزع علي ثلاثة أنواع”. الأول: 12 فيلماً قصيراً (مدة الفيلم 6 دقائق)، يدخل في اطار برنامج “هل تتكلم لغة الصورة”، وهو أحد البرامج التي تعمل عليها دار السينمائيين، ويفتح هذا البرنامج الباب أمام الشباب الهواة الذين لم يمارسوا السينما من أجل ولوج عالم الفن السابع، وتتناول الأفلام موضوع المهرجان الرئيسي “لنعش معاً”، وتدخل في اطار المسابقة المنظمة خلال المهرجان، حيث يتم اختيار ثلاثة من أفضل هذه الأفلام حسب لجنة التحكيم المكونة من مخرجين موريتانيين وأوروبيين وأفارقة.

النوع الثاني: 7 أفلام سينمائية متوسطة (مدة الفيلم تتراوح بين 26 و52 دقيقة)، وتعتبر بمثابة مشاريع تخرج، لجملة من الشباب الذين استفادوا من “سيني ماجيسكيل” وهي دورة تكوينية نظمتها دار السينمائيين على مدى سبعة أشهر.

بينما يتكون النوع الثالث من أفلام هذا العام من 5 أفلام قصيرة (مدة الفيلم 10 دقائق) وهي مجموعة من الأفلام القصيرة سيتم تصويرها عن بعض الفنانين التشكيليين الموريتانيين، وذلك في اطار النافذة التي يفتحها الأسبوع الوطني للفيلم كل سنة على إحدى الثقافات الموريتانية .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button