أخبارأخبار عاجلةعربي

الأمازيغ ينتزعون من الرئيس الجزائري الإعتراف بعيد رأس السنة وتعليم لغتهم

أنباء انفو- انتزع الأمازيغ من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة  المصادقة مجموعة من مطالب ‘‘الهوية‘‘ التي يرفعها أنصار القضية الأمازيغية (البربرية) في البلاد، ومنها الاعتراف رسمياً بيوم رأس السنة الأمازيغية وإنشاء أكاديمية لتطوير اللغة. وتعد هذه القرارات تطوراً مهماً يتوج مساراً طويلاً من نضالات المناطق الناطقة بالأمازيغية في البلاد

و أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، تكريس رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مدفوعة الأجر، وذلك في قرار اتخذه خلال انعقاد مجلس الوزراء. وجاء في البيان الذي نُشر بهذا الخصوص، أن ‘‘الرئيس… أعلن قراره المتعلق بتكريس يوم يناير عطلة مدفوعة الأجر اعتباراً من تاريخ 12 يناير المقبل، إذ كُلفت الحكومة اتخاذ الترتيبات اللازمة في هذا الشأن‘‘.
ويطلق على رأس السنة الأمازيغية تسمية ‘‘يناير‘‘ وهو يوم يصادف في كل سنة تاريخ 12 كانون الثاني الذي تحتفل به العائلات منذ قرون في كل سنة في عدد من مناطق البلاد تحت مسميات مختلفة.

أيضاً، جاء في قرارات بوتفليقة المتعلقة بالأمازيغية دعوة الحكومة إلى ‘‘عدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم واستعمال اللغة الأمازيغية وفقاً لجوهر الدستور‘‘، كما كلّف الحكومة ‘‘الإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية‘‘، مضيفاً أن ‘‘هذه الإجراء على غرار كل الإجراءات التي اتخذت سابقاً لمصلحة هويتنا الوطنية بمقوماتها الثلاث، الإسلامية والعربية والأمازيغية، كفيل بتعزيز الوحدة والاستقرار الوطنيين في الوقت الذي تستوقفنا فيه عدد من التحديات على الصعيدين الداخلي والإقليمي‘‘.

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button