أخبارأخبار عاجلة

الأمم المتحدة تحذر من خطر تصاعد التوتر على حدود موريتانيا الشمالية

أنباء انفو- حذرت الأمم المتحدة من خطورة تصاعد التوتر الحاصل حاليا قرب حدود موريتانيا الشمالية بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية بمنطقة الكركرات.

وقال فرحان حق الناطق الرسمي بإسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان صدر  مساء السبت 6 يناير 2018، إن هذا الأخير “عبر عن  عميق قلقه”  بشأن التوترات الأخيرة المسجلة في نواحي الكركرات في المنطقة العازلة جنوب الصحراء.

و شدد الأمين العام على أن انسحاب عناصر البوليساريو من الكركرات في أبريل 2017، وأيضا انسحاب القوات المغربية من المنطقة، هو أمر أساسي لخلق مناخ ملائم لاستئناف المفاوضات برعاية مبعوثه الخاص هورس كولر، يتابع البيان.

ودعا الأمين العام مختلف الأطراف إلى ضبط النفس و تفادي تفاقم الوضع. وتفادي اعتراض حركة المرور المدنية والتجارية أو اتخاد أي إجراء يؤدي إلى تغيير الوضع القائم بالمنطقة العازلة.

التوغلات الأخيرة لعناصر البوليساريو في المنطقة العازلة التي يقطعها معبر الكركارات المؤدي إلى موريتانيا، جعلت المغرب يتحرك أخيرا. فحسب عدة مصادر متطابقة فإن سفير المغرب لذى الأمم المتحدة، عمر هلال، قد وجه رسالة إلى مجلس الأمن تشجب “خرق اتفاق وقف إطلاق النار و معه مختلف قرارات الأمم المتحدة” .

كما أبلغ رئيس بعثة المينورسو، كولين ستيوارت، الأمم المتحدة بتحركات  البوليساريو و التي كان من بينها اعتراض موكب من المركبات المشاركة في أحد الراليات رافضة بذلك الإمتثال لأوامر البعثة الأممية حسب موقع يابلادي. و قد استقبل ستيوارت المنسق المغربي لذى المينورسو من أجل مناقشة الموضوع، و تم تسليمه رسالة من قيادة القوات المسلحة الملكية للمنطقة الجنوبية تضعه أمام مسؤولياته وفقا لصلاحياته و لتوصيات قرار مجلس الأمن، يضيف نفس المصدر.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. انتومه صحيفة مغربية. والله موريتانية تكولو عناصر من البزليساريو. وقوات مغربية. البزليساريو هومه اصحاب الارض. والمغرب محتل. وغازة بالقوة ارض لا علاقة له بها.

    1. وانت بماذا تعيش بمساعدات الحركي الذي لايعرف حتى نطق العربية لغة القران واهل الجنة يوة خليكم تم في خلاء تندوف وعسكر الجزائر والحركي متمتعين بالبترول والامتيازات بفرنسا مستغلين استمرار وضعكم هذا حتى يقف ضد نماء المغرب وضد اي تحرك الشعب الجزائري المغلوب على امره

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button