أخبارأخبار عاجلة

مقترح لحل النزاع فى الصحراء يتضمن وجود كونفدرالية مع موريتانيا

أنباء انفو- تحدثت الأسبوعية المغربية ‘‘الأسبوع الصحفي ‘‘ فى عددها الصادر الجمعة 2 فبراير 2018 عن مقترح لحل النزاع في الصحراء الغربية مشيرة إلى مجهودات إفريقية ودولية تسير في ذلك الاتجاه.

وجاء فى الصحيفة أنه تحت رئاسة رولف غانغ ريتزل، وصل “منتدى ميونيخ” لورقة لـ “الحل الدائم” في الصحراء، تقوم على: كونفدرالية بين موريتانيا والصحراء قبل بها الرئيس ولد عبد العزيز في الدولتين العضوين في الاتحاد الإفريقي، على أن يكون جيش “دولة” البوليساريو في حدود تسليح محددة تحت سقف نواكشوط، ليطمئن المغرب على عدم استثمار أي رقعة في جنوب الصحراء ضد قولته المسلحة في الإقليم.

وأعاد الملف الحديث مجددا عن احتمال فتح مفاوضات تفضى إلى إقامة دولة صحراوية فوق جزء محدد من إقليم الصحراء وهو ما أيدته تصريحات ‘‘بول كاغامى ‘‘ التي جاء فيها ‘إن شكلة الصحراء مشكل حدود بين دولتين : البوليساريو والمغرب وليست هناك مدعاة لحرب جديدة لترسيم متفاوض عليه بين الطرفين‘‘. 

وجاء في التقرير أن بول كاغامي مع فكرة تقسيم الصحراء وتقرير مصير ‘‘شعب البيضان‘‘ فوق أراضيهم التي اعترف بها ‘‘اتفاق مدريد‘‘ وهو ما نقل الحل الكونفدرالي من المغرب إلى موريتانيا.

مواضيع مشابهة

10 Comments

  1. تقسيم صحراء الجزاءر وان تكون تندوف عاصمة لهاذا الكيان المفتعل. اما الصحراء المغربية لن نفرط في حبة رمل منها. هذا هو الحل الأنسب. وعلى الجارة موريتانيا ان تبقى محايدة.

  2. ليتنا اقمنا كونفدرالية مغربية مورتانية جزائرية تونسية ليبية فقوتنا فى اتحادنا اما بخصوص النزاع فى الصحراء فموقف مورتانيا واضح وهو الحياد

  3. ولو رضخ القصر الى ضغوطات الدولية و وافق على كونفدرالية فالشعب المغربي سوف يتمرد لاول مرة على القصر و يزحف الى الصحرائه لحمايتها . الشعب المغرب قسم مع الصحراء قوته يومي لمدة 40 سنة كيف اليوم ان نقسم ماهو لنا الصحراء بالنسبة لنا ليست بالقضية الحدود ولكن بالوجود لانها قضية الامة و كل مغاربة يومنون بها

  4. يرب ولدادوم
    ليتنا وجد حل لمشكل الصحراء يرضى به الجميع وحبذالو كان ضمن دولة البظان فى بلادالبظان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button