مقالات

الظلم مرتعه وخيم /أبان ولد محمد أحيد ولد أب

الجنرال عزيزعلى متن صهوة الغرور تجاوز بسهولة ثقافة وحكمة الأستاذالمختار ولد داداه ودهاء وفطنة معاوية وحصافة وخبرة ولد السالك ونزاهة وشجاعة هيدالة وصدق ووفاء ولد لولي .
تجاوز الجنرال هذه الخصال وجاء من سبإ بنبإ عظيم …..

فبعدعــِشرة دامت عشرين سنة خدم فيها عزيز قائده ورئيسه معاوية ، وبارك خطواته في كل شيئ ، وجني ثمار المباركة ، فكان محل الثقة المطلقة والحارس الأمين الذي لايرقي الشك إلى صدقه ووفائه ، يختفي وراء سياج من الوقار والطاعة والإنضباط العسكري ، تتجلى معالمه أمام العقيد أعلى مدير أمن الدولة تماما كما هي أمام الرئيس معاوية .

ولكن عاصفة ملعونة عبثت بأخلاق الرجل فأصبح يقلب كفيه على ماأنفق من الزمن في خدمة الوطن ، وقام من سباته ليلا يرتكس في عهده وأمانته، فأحتوى في غياب مؤتمنه ما اؤتمن عليه ” وأيقظ العقيد اعل من مرقده ” لينصبه على رأس المجلس على حد قوله في تصريحات عديدة.

ثم يهيئ السيد سيدي وينتخبه بفضله وكرمه رئيسا ، إلاَّ أنه وبسهولة يتجاوز تجربة سيدي ودراسته ويوقفه جهاراَ نهاراَ لايبالي بمودة ولا مصاهرة ولا بالمكان الفسيح الذي يحتله في قلب سيدي ، ولابخيار الشعب ولابحرمة الدستور ولا الأيمان المحلوفة ولا الترقيات العسكرية غير المألوفة .

سبحان الله كيف كانت عاقبة المحبة والإيخاء والمودة في عهد سيدي والجنرال ، وكيف قضي سفى الصحراء على بحبوحة عز معاوية لدى الجنرال……!؟

هل كان معاوية حليماَ في حكمته، واعلى في إنتقاليته رؤوفا رحيما أكثر من اللازم؟أم كان الجنرال لئيما أكثر من اللازم ……!؟

أعلمه الرماية كل حين *** فلما اشتد ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي *** فلما قال قافــــية هجاني

كذب ـ خداع ـ غدرـ خيانة: صفات تجسدها الأحداث والتصرفات في الجنرال وتأباها بيوت العز والكرامة التي ينتمي إليها .

سبحان الله …! قِدر يغلي والثلج تحته يزداد صلابة ، مولود من بيوت الفضل والفضيلة يعادي العادات والأخلاق والقيم ، ويحتقر سادة محاسن الأخلاق ومكارم الشيم.

أشريف ولد عبد الله وعبدو محم ومحمد ولد انويكظ، بلغوا من المجد شأوا تقاصر عنه طيش الطائشين ، وحفرو في ذاكرة المستضعفين مكانة لا تردمها نظرات الحاقدين ، وشهادة التاريخ بصدقهم ونزاهتهم ووفائهم ووطنيتهم لن تداس بجرة قلم أوردة فعل على صهوة الغرور، وكرامة البلادوهيبتها ولحمتها الإجتماعية لن يذيبها الغرور وحب الإنتقام.

أيها الجنرال ، زادك من العلم قليل وتجربتك قصيرة ، ومعول هدمك لايقوى على صناديد الرجال ، جوادك المتهور سيكبو، والظلم مرتعه وخيم….

أبان ولد محمد أحيد ولد أب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button