أخبارأخبار عاجلة

توتر دبلوماسي حاد بين موريتانيا والمغرب كشفته التطورات الجديدة فى ملف الصحراء

أنباء انفو- أظهرت التطوارات الجديدة التى يشهدها ملف النزاع فى الصحراء ، أن الأزمة الدبلوماسية بين الجارتين موريتانيا والمغرب لم يخفف وطأتها تعيين السفراء فى انواكشوط والرباط.

وحسب مصادر ‘‘أنباء انفو‘‘ لم يستقبل السفير الموريتاني الجديد لدى الرباط محمد الأمين ولد آبي ،- حتى هذه اللحظة-  من طرف القصر المغربي أو الجهات السامية فى المملكة وظل تواصل السفير الموريتاني المعين مطلع العام الجاري ،  محصورا  فى دائرة القنوات الدبلوماسية المرتبطة بشؤون التدبير العادي.

كما أن السفير المغربي حميد شبار  المعين لدى موريتانيا  فى شهر رمضان الماضي ، ليس أفضل حالا  -وإلى هذه اللحظة-  لم يستقبله القصر الرئاسي الموريتاني..ولا يعرف الكثيرون أين هو الآن ..!.

التطورات الأخيرة فى ملف النزاع بالصحراء  ورسائل الحزم التى وجهها الملك محمد السادس، إلى جهات دولية فاعلة وفتح الدبلوماسية المغربية قنوات اتصال مع معظم الدول الإفريقية والعربية  دون ان يذكر اتصال مع موريتانيا صاحبة العلاقة الوطيدة بملف النزاع  كل ذلك وغيره ، يؤكد  وجود توتر حاد فى علاقات البلدين، ويعنى بالمحصلة أن تعيين سفير مغربي فى انواكشوط وتعيين سفير موريتاني فى الرباط ،  لم يغير حالة الفتور القئمة منذ خمس سنوات.

مصدر دبلوماسي أكد ل‘‘أنباء انفو ‘‘ أن علاقات موريتانيا الدبلوماسية مع المغرب هي الآن في حدودها الدنيا .

يذكر أنه ومنذ عدة أشهر لم يزر مسؤول مغربي كبير العاصمة الموريتانية انواكشوط ، ولم يجتمع وزير داخلية المغرب عبد الوافي لفتيت  ، مع نظيره الموريتاني أحمدو ولد عبد الله  ، خلال مشاركة الأخير فى  أشغال الاجتماع الثاني للجنة التقنية المتخصصة للاتحاد الإفريقي التى احتضنتها الرباط نهاية شهر مارس2018 .

إلى ذلك أيضا وحسب مصادر خاصة حصلت عليها ‘‘أنباء انفو‘‘ يتجنب وزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد أحمد إزيد بيه ، الوقوف  أو الجلوس إلى جانب نظيره المغربي ناصر بوريطة ، خلال الإجتماعات والمؤترات الإقليمية والدولية ولم يجمعهما لقاء ثنائي مشترك – حتى اللحظة!.

وكان موقع إذاعة فرنسا الدولية (rfi) أكد فى وقت سابق حصول انتكاسة قوية  خلال محاولة تسوية الخلافات الدبلوماسية بين موريتانيا والمغرب سببتها الزيارة الأخيرة  للعاصمة الموريتانية نواكشوط التي قام بها عبد القادر الطالب عمر، القيادي في جبهة البوليساريو، الذى حظي خلال الزيارة بحفاوة كبيرة تمثلت فى استقبالين منفصلين الأول مع الوزير الأول الموريتاني، يحي ولد حدمين والثاني مع رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز.

 

 

 

 

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. موريتانيا محكومة من طرف جنرال انقلابي ومن الطبيعي أن يميل الى نظام الجنرالات المنقلبين على صناديق الاقتراع في الجزائر. الطيور على أشكالها تقع . وعموما وزن موريطانيا غير حاسم وغير معتبر في صراع مغربي جزائري

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button