أخبارأخبار عاجلةعربي

صحيفة فرنسية: لماذا لا يعلق فريق حفتر على الأنباء المتضاربة حول صحته؟

أنباء انفو- توقفت صحيفة ‘‘لكسبرس‘‘ الفرنسية عند اللغط الحاصل بشأن صحة المشير الليبي خليفة حفتر، متساءلة: إذا كان الرجل “بصحة جيدة” كما يشدد محيطه فلماذا لا يتم تقديم الدليل القاطع الذي يثبت ذلك؟.

واعتبرت ‘‘لكسبرس ‘‘ أن “الارتباك” الحاصل في صفوف محيط حفتر، يُفسر بكون اختفاء “إمبراطور شرق ليبيا” عن المشهد، حتى وإن كان ذلك بشكل مؤقت، سـ”يعقد” المعادلة السياسية الليبية المعقدة أصلا.

فيما رأى مراقبون أن اختفاء حفتر في هذا التوقيت من شأنه أن “يخلط أوراق” حلفاؤه في مقدمتهم الإمارات العربية المتحدة ومصر، حيث تساءل العديد منهم عما إذا بدأت أبوظبي “عمليا” بالتحضير لمرحلة ما بعد حفتر في ليبيا. وفي هذا الإطار غرد جمال سلطان رئيس تحرير صحيفة “المصريون” على حسابه على “تويتر” متساءلا: “هل هناك علاقة بين الزيارة المفاجئة وغير المرتبة لرجل الإمارات القوي محمد بن زايد للاجتماع مع السيسي (الثلاثاء) والأنباء المتواترة عن نقل خليفة حفتر للعناية المركزة في فرنسا لإصابته بجلطة في المخ أو سرطان الدرقية، وما يترتب على ذلك من خلط خطير للأوراق في ليبيا؟”.

من جانبها، نقلت صحيفة «لا كروا» الفرنسية عن جلال حرشاوي الأستاذ بجامعة باريس8 قوله إن: “الهالة الدولية والإعلامية حول حفتر ساهمت في إخفاء حقيقة أن القبائل والفصائل التي قاتلت خلفه منقسمة جدا اليوم، وأن تدهور صحة هذا الأخير سيزيد من حدة هذه الانقسامات”.

وأضافت «لاكروا» نقلا عن حرشاوي أيضا توضحيه أن “شرق ليبيا أضحى خطيرا للغاية، مشيرا إلى أن خروج المشير خليفة حفتر من المشهد السياسي والعسكري هناك قد يغير من الموقف والرؤية الخارجية للوضع الليبي”.

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية قد كشفت، الأربعاء، نقلا عن “عدة مصادر متطابقة” أن حفتر دخل أحد مستشفيات باريس، قادما من الأردن بقرار من الأطباء، موضحة أن الأخير كان ضحية لجلطة دماغية أوجبت نقله سريعا من عمان إلى باريس. لتكشف أسبوعية «لكسبرس» أيضا بعد ذلك بساعات، أن الأخير يعاني من جلطة دماغية، وتم نقله إلى أحد مستشفيات باريس، نقلا عن مصارد وصفتها بـ”الموثوقة والمتطابقة”.

كما نقلت الصحيفة عن “دبلوماسي رفيع مقرب من حفتر” تأكيده أن المشير نقل إلى باريس على الأرجح يوم الخميس 5 إبريل/ نيسان وليس الثلاثاء 10 إبريل الجاري.

وقد فند أحمد المسماري المتحدث باسم قوات خليفة حفتر هذه المعلومات جملة وتفصيلا، مثنيا على “الصحة الممتازة” التي يتمتع بها حفتر. ومع ذلك فإنه لا توجد أي صور أو مقاطع فيديو مؤرخة حديثا لدعم مزاعم المسماري، تشير مجلة «لكسبرس».

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button