أخبار

بمناسبة تخليد اربعينية سميدع .. اليساريون فى موريتانيا يدعون لقيام ثورة جديدة

طالب الزعيم اليساري الموريتاني السيد محمد ولد مولود رئيس حزب اتحاد قوى التقدم فى مداخلته مساء أمس الأربعاء فى حفل التأبين الذي نظمه “نادي رفاق المستقبل فى جامعة نواكشوط” تخليدا للذكرى الأربعين لرحيل مؤسس حركة الكادحين ‘‘سميدع‘‘ بالبحث عن جيل جديد من المناضلين من امثال الرفيق سميدع الذي كرس حياته للنضال من اجل القضايا الوطنية والوقوف مع الطبقات المهمشة في المجتمع مشيرا الي انه في المرات القليلة التي التقي فيها سميدع في ستينيات القرن الماضي كان دائما يرى فيه المناضل المستميت في الدفاع عن مبادئه لحد التماهي معها .

وقال ولد مولود إن موريتانيا فى حاجة اليوم إلى من ينتشلها من وضع ساد فيه “انعدام العدالة وخطر العودة من حيث لا نعلم الي حرب الصحراء” معتبرا انه علي جيل الشباب ان يقدم من يستلم مشعل النضال من القادة التاريخيين لمسيرة النضال الوطني.

وفي هذا الإطار أشاد رئيس اتحاد قوي التقدم بالموقف ” البطولي للصحفي المعتقل حنفى ولد دهاه الذي عرض حياته للخطر مقابل قناعته بموريتانيا حرة وديمقراطية “حسب ولد مولود.

من جانبه رفيق الراحل سميدع والمناضل في حزب اتحاد قوي التقدم احمد ولد حباب قدم في مداخلته عرضا تاريخيا للظروف التي اكتنفت فترة تاسيس حركة الكادحين وما عاناه سميدع ورفاقه من اجل تكريس فكرتهم النضالية في هذا المجتمع بدءا من تحولهم التدرجي من قوميين الي اليسار الذي كان يشهد تلك الفترة اوج اشعاعه خصوصا في ظل الثورة الفيتنامية وانتصاراتها المدوية .

كما ضمت الامسية الفكرية التي ادارها رئيس نادي رفاق المستقبل احمد ولد شعيب وتنظم للعام الثاني علي التوالي تخليدا لذكري المناضل سميدع الذي توفي وهو في الخامسة والعشرين من عمره عدة مداخلات من طرف مناضلين سابقين في حزب الكادحين ومهتمين بتارخ الحركة الكادحة في موريتانيا .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button