أخبار

مسؤول أميركي: «القاعدة» على صلة بشبكة طيران تعمل خارج الإطار القانوني

رويترز – في اوائل عام 2008 بعث مسؤول في وزارة الامن الداخلي الاميركية، تقريرا الى رؤسائه، يذكر فيه بالتفصيل ما سماه «اهم تطور في الاستغلال الاجرامي للطائرات منذ 9/11».
وحذر التقرير، من ان سربا متناميا من طائرات يعمل خارج نظام الطيران الرسمي الدولي، يعبر المحيط الاطلسي ذهابا وايابا في شكل منتظم. وقال انه يوجد على احد طرفي الرحلات الجوية، المناطق المنتجة للكوكايين في الانديز التي تسيطر عليها «القوات الثورية المسلحة في كولومبيا»، بينما يوجد على الطرف الاخر، بعض من اقل دول غرب افريقيا استقرارا.
وتم تجاهل التقرير الذي حصلت «رويترز» على نسخة منه، وتصاعدت المشكلة منذ ذلك الوقت حتى بلغت ما وصفه مسؤولو امن في دول عدة، بأنه تهديد امني شامل.
وقال المسؤولون، ان سرب الطائرات السري نما ليشمل طائرات تعمل بمحركين مروحيين وطائرات نفاثة صغيرة واخرى طراز «بوينغ – 727» لم تعد شركات الطيران تستخدمها، ليقوم بنقل شحنات من الكوكايين تزن اطنانا وربما الاسلحة الى منطقة في افريقيا، حيث يعتقد ان جماعات تابعة لتنظيم «القاعدة» تسهل تهريب المخدرات الى اوروبا.
وألقي على «تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي»، المسؤولية عن هجمات تفجير انتحارية وتفجير سيارات في الجزائر وموريتانيا. كما زاد مسلحون وعصابات اجرامية لهم صلات بالتنظيم خطف الاوروبيين، ويتم تسليم المخطوفين الى جماعات تابعة للتنظيم سعيا للحصول على الفدى.
واضاف المسؤولون ان الطائرات تنتقل بين دول اميركا الجنوبية، لحمل شحنات من الكوكايين ووقود الطائرات ثم تتوجه عبر المحيط الاطلسي الى غرب افريقيا ومنطقة الساحل، حيث تنقل الشحنات عبر الصحراء وترسل الى اوروبا.
ويشير فحص وثائق ومقابلات اجريت مع مسؤولين في الولايات المتحدة وثلاث دول في غرب افريقيا، الى انه تم اكتشاف 10 طائرات على الاقل تستخدم هذا الطريق الجوي منذ عام 2006. ويحذر مسؤولون من ان كثيرا من هذه الطائرات اكتشفت صدفة. ونبهوا الى ان عدد الطائرات الحقيقي الخاص بهذه الشبكات يرجح ان يكون اكثر من ذلك بكثير.
وحذر الكسندر شميت، الممثل الاقليمي لمكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة في غرب ووسط افريقيا هذا الاسبوع في داكار، من ان شبكة الطائرات تنامت خلال الـ 12 شهرا الماضية ويرجح انها تضم الآن «بوينغ – 727».
و«السلع الاخرى» التي تثير قلق المسؤولين الشديد، هي الاسلحة التي يمكن ان تهربها منظمات متشددة على طائرة نفاثة. ويمكن لـ «بوينغ – 727» ان تنقل شحنة زنتها 10 اطنان.
وقال المسؤول الاميركي الذي كتب التقرير لوزارة الامن الداخلي، ان صلة «القاعدة» لم تكن واضحة في ذلك الوقت. والمسؤول هو خبير طيران في مكافحة المخدرات، وطلب عدم كشف شخصيته. واعلن انه شعر بالاحباط لعدم الاهتمام بالامر منذ كتب تقريره.
واضاف: «لديك صلة ارهابية مؤكدة على هذا الجانب من المحيط الاطلسي. وعلى الجانب الافريقي لديك صلة القاعدة وعندما لا يصبح ذلك واحدا من اهم اولويات الحكومة، فان الامر يثير القلق في شكل بالغ ويبعث بعض الشيء على الحيرة».
ومنذ هجمات 11 سبتمبر 2001، تمت زيادة اجراءات الامن لركاب الطائرات في الولايات المتحدة ومعظم انحاء العالم، وفرضت احدث اجراءات امنية اخيرا، بعد محاولة تفجير طائرة ركاب متجهة الى ديترويت في 25 ديسمبر الماضي.
وقال المسؤول: «رد الاشرار بشبكة طيرانهم الخاصة التي تطير حاملة شحنات كل يوم وتنقل سلعا مهربة… والحكومة تبدو غافلة».
واضاف ان النتيجة ان منظمات متشددة تشمل جماعات مثل «القوات الثورية المسلحة» و«القاعدة»، اصبح لديها «القدرة على نقل الناس والمواد والسلع المهربة الي اي مكان في انحاء العالم مع التوقف مرتين للتزود بالوقود».
وكان لتجارة المخدرات المربحة اثر ضار بالفعل في دول غرب افريقيا. وذكرت سلطات محلية لـ «رويترز»، ان المهربين افضل تسليحا منها وانها غير قادرة على وقفهم.
ويقول خبراء، ان تهريب المخدرات يجلب عوائد ضخمة لجماعات تابعة لـ «القاعدة». ويضيفون ان هذه العوائد لا تملا خزائنها فحسب، بل تزيد من اعضائها ايضا، لان اموال المخدرات تتحول الى اداة تجنيد فعالة في بعض المناطق الاكثر فقرا في العالم.
وتتبع تجارة الكوكايين دوما المال، ويسعى المهربون الى الطرق التي يقل فيها وجود الشرطة الى اقصى حد.
ووفقا لتقديرات الامم المتحدة، فان دولا ضعيفة في انحاء غرب افريقيا تعاني من الفساد والفقر اصبحت نقاط انطلاق لنقل ما يراوح بين 30 طنا و100 طن من الكوكايين سنويا ينتهي بها المطاف في اوروبا.

تحويل رحلة طائرة من امستردام
بعد تهديد كاذب بوجود قنبلة

امستردام – رويترز – اضطرت طائرة لشركة «طيران اريك فلاي» كانت متجهة من امستردام الى اروبا في البحر الكاريبي، الى تحويل مسارها الى ايرلندا الاربعاء، بعد ما وجه راكب مضطرب تهديدات كاذبة بوجود قنبلة خلال الرحلة.
واعلنت الشركة ان الرحلة 361 حولت الى مطار شانون في ايرلندا، حيث سلم الراكب الى السلطات. واضافت انه كان يوجد 224 راكبا وطاقم من 11 فردا على متن الطائرة وهي من طراز «بوينغ – 767».
وافادت الشرطة الايرلندية بأن كل شيء على ما يرام بعد اجراء تفتيش للطائرة. وأوضحت ان الرجل وهو مواطن هولندي عمره 44 عاما في الحبس لدى الشرطة.
وقالت ناطقة باسم «اريك فلاي»، انه لم تبد اي علامة على ان الرجل حاول تفجير اي نوع من عبوات متفجرة خلال الرحلة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button