أخبار

ولد عبد العزيز يصل الي انقرة

وصل السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية بعد ظهر اليوم الخميس إلي مطار انقره الدولي في مستهل زيارة رسمية، لجمهورية تركيا تدوم عدة أيام.

وقد استقبل رئيس الجمهورية لدى سلم الطائرة، من طرف وفد تركي رفيع المستوى ضم السلطات الادارية والعسكرية والبلدية لمدينة انقرة.

واستعرض رئيس الجمهورية لدى وصوله تشكلة من مراسم الشرف التركية ادت له تحية الشرف قبل أن يصافح كبار مستقبليه.

وينتظر أن يجري رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة مشاورات مع الرئيس التركي عبد الله غول وعدد من كبار المسؤولين الاتراك.

وستتناول الزيارة مواضيع متعددة في مقدمتها التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تفعيل الشراكة بينهما في مختلف المجالات بما في ذلك التصدي للهجرة السرية.

وتعكس زيارة رئيس الجمهورية، حجم التحول الذي شهدته علاقات البلدين في السنوات الأخيرة في مجالات مختلفة وفي مقدمتها الشراكة الاقتصادية، حيث بدأ رجال الأعمال الأتراك منذ فترة بالتوافد على نواكشوط لاستكشاف فرص الاستثمار.

ووجدت بعض المنتجات التركية كالسجاد التركي وأثاث المكاتب مؤخرا طريقها إلى الأسواق الموريتانية حيث لقيت رواجا كبيرا خاصة وأن أسعارها مناسبة مقارنة بنظيراتها الأوروبية المرتفعة الأثمان.

وتعود جذور العلاقة بين موريتانيا وتركيا لعقود طويلة، عندما جاء الاستعمار الفرنسي لموريتانيا بداية القرن العشرين، حيث أصدر عدد من علماء وفقهاء موريتانيا في ذلك الوقت فتاوى بوجوب الهجرة إلى بلاد الخلافة الإسلامية، وتسبب ذلك في نزوح عدد كبير من الموريتانيين إلى تركيا، حيث لا يزال معظمهم يقيم في منطقة “أزمير” التركية التي تحتضن جالية موريتانية كبيرة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button