أخبارأخبار عاجلةثقافة وفن

البوليساريو .. تاريخ تدعمه الأرقام

أنباء انفو- خارج القصاصات الإخبارية التى توزعها بين الفينة والأخرى وكالات الأنباء العالمية ، لا يعرف سوى المتخصصون فى شؤن المنطقة ، شيئا يذكر عن جبهة البوليساريو التى تثير فى بعض الأحيان زوبعة بالمحافل الدولية وتسببت أمس الثلاثاء فى قطع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

‘‘أنباء انفو‘‘ فى متابعتها لتاريخ الجبهة رصدت المحطات البارزة التالية:

مع تأسيسها فى 20 مايو 1973 سميت نفسها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب معلنة أن هدفها هو إقامة دولة كاملة السيادة ‘‘ الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية‘‘ حدودها من شمال موريتانيا إلى جنوب المغرب.

لم تعترف الأمم المتحدة بدولة فاصلة بين المغرب وموريتانيا ، إلا أنها أيضا  لم تسلم وإلى الآن ،  بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الواقع جنوب أراضيه وهي تعترف بالجبهة مفاوضا للمغرب فى النزاع لتحديد الوضعية النهائية لإقليم الصحراء .
دخلت جبهة البوليسريو  فى حرب استمرت سنوات ضد المغرب وموريتانيا التى انسحبت من الحرب عام 1978 واعترفت 1981 ب‘‘البوليساريو .. استمرت الحرب مع المغرب إلى ان انتهت بتوقيع اتفاق (1991) لوقف إطلاق النار أشرفت عليه الأمم المتحدة.

مؤخرا (يوليو 2016)قدمت 28 دولة أفريقية ملتمسًا لطرد البوليساريو من الاتحاد الأفريقي .

 الجبهة ، لم تطرد  من الإتحاد الإفريقي رغم عودة  المغرب الذى انسحب منه عام 1981 بسبب انضمام البوليساريو لمنظمة الوحدة الإفريقية .
جبهة البوليساريو مثلها مثل  معظم التنظيمات الإشتراكية فى آمريكا الاتينية المتشبثة بالقيادة السوفيتية السابقة ، تحكمها قيادة واحدة تهيمن على هرم القيادة إلى ان يموتالزعيم  أو يقتل!!.

أبرز قادة البوليساريو ‘‘الولي مصطفى السيد ‘‘ قتله الجيش الموريتاني وهو يحاول دخول انواكشوط  و”محمد عبد العزيز‘‘ توفي بعد صراع طويل مع المرض و” إبراهيم غالي (الرئيس الحالي)” و”خطري أدوه (رئيس البرلمان)” و”عبد القادر الطالب عمر (الوزير الأول)” و”حمه سلامة (مسؤول التنظيم السياسي)” و”عبد الله لحبيب (وزير الدفاع)” و”محمد سالم ولد السالك (وزير الخارجية)” و”محمد لمين أحمد (مستشار الرئيس)” و”محمد لمين البهالي (مستشار الرئيس)” و”البشير مصطفى السيد (مستشار الرئيس)”.

 الأمم المتحدة عرضت عدة حلول في إطار جهودها لتسوية النزاع بين البوليساريو والمغرب ولم يكن أي حل منها موضع اتفاق بين الطرفين.

-أشهر المفاوضات بين البوليساريو و المغرب تلك التى احتضنتها ‘‘مانهاست‘‘ فى ضواحي نيويورك، 7 يناير 2008.

مواضيع مشابهة

3 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button