أخبار

موريتانيا في المرتبة 173 في مؤشر نوعية الحياة

أظهر مؤشر سنوي للدول الأفضل معيشة في العالم موريتانيا في المرتبة 173 من بين 194 دولة تضمنها المؤشر.

وجاءت تونس في المرتبة الأولى مغاربيا وعربيا باحتلالها المرتبة 83 بينما حلت الجزائر في الرتبة 145 و ليبيا في المرتبة 156 و المغرب في المرتبة 116 .

وفي ترتيب الدول العربية جاءت الأردن في المرتبة 104، الكويت 106، لبنان 113، البحرين 120، سوريا 125، قطر129 ومصر 135 ، والإمارات 141 ،وتقدمت السعودية عربيا بمرتبة واحدة على العراق الذي جاء في المرتبة 170 متقدما على الصومال واليمن والسودان الذين احتلوا ذيل القائمة التي نشرها موقع internationalliving.com

ويعتمد “مؤشر نوعية الحياة”، الذي تعدّه مجلة “انترناشيونال ليفينغ”،على معايير تشمل “كلفة المعيشة”، وفرص “الراحة والثقافة”، و”نمو الاقتصاد” و”البيئة” و”الحرية” و”الصـــحة العامة”، و”لبنى التحتية” و”المخاطر والأمن” و”المناخ”.

وحلّت فرنسا على رأس القائمة لتكون “أفضل مكان للعيش في العالم”، للعام الخامس على التوالي، إذ إن “الفرنسيين يعيشون حياتهم بالطول والعرض”، فهم يستمتعون بمنتجعات التزلج، والسباحة، كما أنهم يحظون بنظام صحي هو “الأفضل في العالم”، في حين “ينهك البريطانيون مثلاً بالعمل”، إذ حلت بريطانيا في المرتبة 25 من بين الدول الأفضل للعيش. .

بعد فرنسا، جاءت استراليا في المرتبة الثانية، تليها سويسرا، فألمانيا، فنيوزلندا، ثم لوكسبورغ، فالولايات المتحدة في المرتبة السابعة، تليها بلجيكا، وكندا، إيطاليا.

.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button