أخبار

عبد العزيز يتهم فرنسا بقيادة مؤامرة خطيرة في الصحراء الغربية

استهجن الرئيس الصحراوي، محمد عبد العزيز، ليلة أول أمس، ما وصفه ”تلاعب” الحكومة الفرنسية؛ حيث قال في تصريح صحفي بمخيمات اللاجئين الصحراويين: ”إن فرنسا تقود مؤامرة خطيرة ستؤدي إلى انزلاق خطير” بالمنطقة، من خلال مساندتها تراجع الحكومة المغربية الحالية عن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، مدعومة في ذلك بالحكومة الإسبانية.

وأوضح أمين جبهة البوليساريو أن: ”مؤامرة فرنسا ستؤدي إلى انزلاق خطير كما فعلت عام 1975 عندما أقنعت الملك الراحل الحسن الثاني ومختار ولد داده ومن بعده الملك الإسباني بالتوقيع على اتفاقية مدريد لتقسيم الصحراء الغربية بشرا وأرضا”، ما أدى إلى اندلاع توتر دام 35 عاما. وفي تقدير محمد عبد العزيز، فإن: ”الحكومة الفرنسية تكرر نفس المغامرة التي ستجر إلى انزلاق خطير للأوضاع”.

كما تطرق، في معرض حديثه بالمبعوث الأممي كريستوفر روس، إلى أنه عبّر له عن انشغالهم بوضعية حقوق الإنسان، وطلب من بعثة المينورسو التكفل بحماية الصحراويين في الأراضي المحتلة.

وحل روس، مساء أول أمس بالجزائر، أين كان في استقباله الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، عبد القادر مساهل، قادما من موريتانيا، أين التقى بالرئيس محمد ولد عبد العزيز، وقال روس عقب اللقاء: ”ما زلت مقتنعا أنه مع حسن نية الجميع سوف نتوصل قريبا إلى تسوية هذه المشكلة”. والتقى روس، أمس، بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة بحضور وزير الخارجية مراد مدلسي.

– الخبر (الجزائرية)

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضا
Close
Back to top button