أخبار

الاتحاد المستقل للطلبة الموريتانيين يرفض أحداث جامعة انوكشوط

أصدرالاتحاد المستقل للطلبة الموريتانيين بيانا ندد فيه بشدة بالإحداث التى جرت صباح اليوم فى جامعة انواكشوط ، عند ما قامت مجموعة من الطلاب ‘‘ الزنوج ‘‘المحتجين على قرار حكومة مولاي ولد محدمد لغظف الأخير المتعلق باعادة الإعتبار للغة العربية، بالتظاهر فى محيط الجامعة مطالبين بالإبقاء على اللغة الفرنسية وإعادة الاعتبار للغات الإفريقية التى تتحدث بها أقليات فى البلاد ،ما أدى إلى خروج طلبة عرب منوئين لمطالب المتظاهرين وداعمين قرار الحكومة ، لتدث مواجهات طفيفة بين الجانبين.

بيان الإتحاد الطلابيى الذى حصلت ‘‘أنباء‘‘ على نسخة منه طالب الفريقين الطلبيين(العربي والإفريقى) بالشبث بثوابت منطلقات الوحدة الطلابية والإبتعاد أسباب الفرقة التى وبحسب البيان تتناقض مع الثقافة الوطنية والروح الطلابية.

– نص البيان :

وقال المحتجون ان كلا من ابراهيم سيدي كي، وعبد الله تانديا، ويعقوب جاكيتي، بالاضافة الى فتيات اخريات رهن الاعتقال لدى الشرطة وان على السلطات الإسراع في إطلاق سراحهم.

وطالب الطلاب واغلبهم من الزنوج وزيرة الثقافة الموريتانية بالاستقالة ووصفوا تصريحات الوزير الأول ب”المؤلمة” اتجاه اللغة الفرنسية واللغات الوطنية الاخرى، وطالبوه بالاعتذار علنا وعبر وسائل الإعلام، على حد تعبير الطلاب.

وندد المحتجون خلال تظاهرة احتجاجية داخل الحرم الجامعي بنواكشوط بالإجراءات التي تقوم بها السلطات من اجل إعادة التعامل باللغة العربية في الإدارة وقالوا إن ذلك يعرض مستقبلهم للخطر حيث ان المتفرنسين سيقصون من سوق العمل ويتعرضون للتهميش والإقصاء، على حد تعبير المضربين.

لقد تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ المصادمات التي وقعت صباح اليوم بين بعض الطلاب في جامعة نواكشوط اثر الوقفة التي نظمها بعض الطلاب الزنوج احتجاجا على تصريحات الوزير الأول ووزيرة الثقافة بشأن اللغة العربية كلغة تدريس ونحن إذ نصدر هذا البيان نؤكد على ما يلي :

1- المطالبة بالإطلاق الفوري للمعتقلين النقابيين
2 تفهمنا لدواعي تحرك الطلبة من كلا الجانبين (العرب والزنوج)
3 تمسكنا بالحوار كحل وحيد لكل المشاكل التي تعترض وحدتنا كطلاب
4 رفضنا لطرح المتطرفين من كلا الجانبين (القوميين العرب والقوميين الزنوج)
5 قناعتنا الراسخة بأن هذه الأحداث لا تخدم إلا أعداء الوطن من جهات خارجية تتربص بموريتانيا
6 دخولنا في سلسلة نشاطات تسعى إلى خلق جو من الثقة بين الطرفين
7 مطالبتنا بتنظيم أيام تشاورية حول الهوية والثقافة الوطنية وتهيئة الظروف المناسبة لتقبل اللغة العربية تدريجيا مع مراعاة أن اللغة الفرنسية تعتبر لغة وصل بين مختلف مكونات شعبنا لحين تطوير اللغات الوطنية (البولارية السونوكية الوولفية )

عاشت الوحدة الطلابية

تسقط الحسابات الضيقة

تسقط الشوفينية

الاتحاد المستقل للطلبة الموريتانيين

الأمين العام

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button