أخبار

معرض تشانغهاي يكشف هشاشة قطاع السياحة في موريتانيا

مع بدء العد التنازلي لموعد افتتاح المعرض الدولي شنغهاي 2010 في الصين الذي من المقرر ان تشارك فيه موريتانيا الي جانب 192 دولة و50 منظمة عالمية ، بدأت بعض المعلومات تتسرب حول خروقات كثيرة شابت مسار عملية التحضير للمشاركة الموريتانية في المعرض من قبل وزارة التجارة والسياحة .

الوزارة تنتقل للصين

ووفق معلومات حصلت عليها انباء من مصادر خاصة فان التحضيرات الجارية للمشاركة الموريتانية في هذا المعرض تشير الي ان وزارة التجارة والسياحة انتهجت في عملية اختيارها لاعضاء البعثة المشاركة في المعرض أساليب غير شفافة ، اذ شملت لائحة هذه البعثة اسماء اغلب موظفي قطاع السياحة في الوزارة بالاضافة الي عدد من السيدات بعضهن من غير العاملات في هذا القطاع ، حيث قامت الوزارة –حسب ذات المصادر -بالتكفل بجميع نفقات سفرهم من خلال تخصيص اكثر من 120 مليون اوقية لتغطية هذه النفقات وعلي مدي ستة اشهر هي مدة المعرض هذه السنة .

وتشارك موريتانيا في هذا المعرض بوصفها عضو في المكتب العالمي للمعارض وهي الصفة التي سبق وان شاركت بها في عدة معارض عالمية سابقة في اسبانيا والمانيا واليابان خلال السنوات الماضية ، في ظل اتهامات تلاحق طاقم الوزارة باستغلال هذه المناسبات باستمرارلأغراض شخصية عبر القيام بدمج اشخاص لايمتون للقطاع بادني صلة في لوائح البعثات السياحية الممثلة لموريتانيا والتي من المفترض ان يكون اعضاؤها علي اعلي درجات التكوين في كيفية التعريف بموريتانيا وتسويق منتوجها السياحي .

تاكيد للضغوط ونفي للاسماء

ومن اجل الاطلاع علي رأي وزارة السياحة في هذا الموضوع التقت انباء بمفوض السياحة السيد عمر ولد عابدين سيدي الذي نفي بشدة الاتهامات الموجهة لادارته ، حيث اعتبر ان ما اثير حول موضوع البعثة الموريتانية الي معرض شنكهاي امر غير دقيق ، مؤكدا في هذا الصدد أن لائحة اعضاء البعثة الموريتانية لا تتضمن سوي اسماء المفوض وبعض المدراء والمضيفات وعدد من العمال الذين وصفهم بالاساسيين .

واعترف المفوض بان هناك الكثير من الضغوط التي تمارس علي القائمين علي الوزارة لدمج بعض الاسماء في لائحة المشاركين في هذا المعرض اوذاك الا انه نفي ان تكون وزارته قد استجابت لاي من هذه الضغوط هذه السنة .

وحول المبلغ المالي المخصص لتغطية نفقات البعثة الموريتانية قال ولد عابدين سيدي انه لم يتم حتي الآن تحديد أي مبلغ وانهم في الوزارة رغم قرب موعد سفر بعثتهم المحدد في 12 من الشهر الجاري مازالوا في مفاوضات مع وزارة المالية من اجل تحديد هذا المبلغ .

وتاتي مشاركة موريتانيا بعد تلقيها دعوة رسمية من جمهورية الصين لمعرض شانغهاي الذي من المقرر ان تنطلق فعالياته في 31 ابريل الجاري تحت شعار “مدينة افضل حياة افضل ” ، حيث قامت الصين بالتكفل للدول الافريقية ال 52 المشاركة ومن ضمنها موريتانيا ببناء اجنحتها في هذا المعرض بتكلفة فاقت 650 مليون دولار .

وسيخصص جناح موريتانيا في هذا المعرض الكوني لعرض ثقافة المدن التقليدية ونمط الحياة العصرية في نواكشوط ، كما سيحتضن قسما للصناع التقليديين ، وسيشهد كذالك يوما وطنيا للتعريف بموريتانيا من المقرر ان يفتتحه رئيس الجمهورية او الوزير الاول ، بالاضافة الي يوم آخر سيخصص للتعريف بآفاق الاستثمار في موريتانيا يشارك فيه عدد من رجال الاعمال الموريتانيين والصينيين .

وظائف للسفر

ويري كثير من المراقبين ان اداء وزارة السياحة في موريتانيا ما يزال يحتاج الي الكثير من الجهود من اجل النهوض بمهمة تطوير هذا القطاع الحيوي الهام ، حيث يتهم القائمون علي الوزارة بكون عملهم يقتصر علي “التهافت” علي السفر للمشاركة في المعارض الدولية في ظل وضعية تمتاز بالتناقص الشديد في اعداد السياح القادمين الي موريتانيا بفعل تراكم العديد من الازمات بعضها يتعلق بالجانب الامني واهمها يرتكز حول غياب استيراتيجية وطنية لتشييد بنية تحتية وتدريب كادر بشري لتنمية هذا القطاع والاستفادة من موارده .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button