أخبار

مصدر مالي:القاعدة قبضت 8 ملايين أورو للإفراج عن الرهينتين الإيطاليين

نقلت مصادر إعلامية جديدة في مالي عمن وصفته ”بمصدر أمني مسؤول” قوله أن القاعدة حصلت على نحو 8 ملايين أورو نظير الإفراج عن الرهينة الإيطالي وزوجته البوركنابية قبل أيام، دون أن يذكر كيف تم دفع تلك الفدية ومن تكفل بها.

وأكد المصدر أن ”القاعدة اشترطت رفع قيمة الفدية لأن موريتانيا رفضت الانصياع لمطالب الخاطفين بالإفراج عن أحد العناصر الإرهابية يقضي عقوبة السجن في نواكشوط”، حيث أعلنت موريتانيا رسميا أنها ”لن تتفاوض مع الإرهابيين على شيء ولن تقدم أي شيء”.

وحاول ذات المصدر أن يبرر خضوع رئيس بلاده لمطالب القاعدة قائلا: ”لأنه لم يكن يملك خيارا آخر نظرا للضغوط الكبيرة التي مارسها عليه الفرنسيون وحمّلوه المسؤولية الشخصية للإفراج عن كامات”، واكتفى بالتعليق على الأزمة الدبلوماسية التي تسببت فيها مالي مع جارتيها الجزائر وموريتانيا بالتأكيد على ”أن القاعدة استفادت منها”.

اكدت الخارجية الفرنسية، أمس اختطاف أحد رعاياها، بعدما سبق أن قالت حكومة النيجر، الجمعة الماضي، إنه اختطف مع سائقه الجزائري شمال البلاد، من طرف جماعة مسلحة يرجح أنها محسوبة على القاعدة.
وتتزامن هذه المعلومات مع اعلان الناطق باسم الخارجية الفرنسية إن الفرنسي البالغ من العمر نحو 70 سنة اختطف في ”منطقة خطرة أصدرت الوزارة في وقت سابق توصيات رسمية بعدم التوجه إليها”، مؤكدا أن حكومة بلاده ومصالحها ”مجندون بشكل كامل سواء في فرنسا أو في الميدان، للإفراج عنه”، وأضاف الناطق باسم الخارجية ”نظرا لزيادة حجم خطر الاختطاف والتهديدات الإرهابية في بعض جهات منطقة الساحل، فقد أصبح اليوم أكثر من أي وقت مضى مطلوبا من الفرنسيين الذين يقيمون أو يمرون (عبر تلك المناطق) أن يحترموا بشكل صارم التوصيات بأخذ كامل الحيطة والحذر، خاصة عند التنقل عبر بعض المناطق في مالي، النيجر وموريتانيا”

الخبر – انباء

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button