أخبار

دراسة دولية حول البيئة : نسبة التلوث فى موريتانيا تجاوزت أغلب دول العالم

كشف مؤشر الأداء البيئي لسنة 2010 أن موريتانيا حلت (161) في المرتبة عالميا من أصل (163) دولة شملتها الدراسة في لائحة الدول الأكثر نظافة في العالم ، بناء على دراسات متخصصة قام بها فريق من علماء جامعة “يايل” في ولاية كولومبيا الأمريكية.

وحلّ المغرب في الرتبة الـ 52 بتنقيط 65.6 قريبا من كندا ( الرتبة 46) وأستراليا ( 51)، في الوقت الذي احتلت فيه الولايات المتحدة الأمريكية الصف 61 وتركيا (77) والصين ( 121) والهند (123) في ترتيب اللائحة التي ضمت 163 دولة

وجاء المغرب في الرتبة الثانية مغاربيا وعربيا بعد الجزائر التي جاءت في الصف 42 عالميا وتونس (74) وليبيا ( 117) وقبل دول الخليج الغنية التي احتلت مراتب متأخرة كالمملكة العربية السعودية ( 99 ) والكويت (113) وقطر (122) والبحرين (145) والإمارات ( 152).

وقامت الدراسة على تصنيف دول العالم اعتمادا على تحليل 25 مؤشرا، من بينها جودة المياه والهواء، ونسبة بعث الغازات الدفيئة في الجو، وتداعيات البيئة على صحة السكان.

واعتلت إيسلندا رأس القائمة برصيد 93.5، بالنظر إلى مياهها النظيفة والمتوفرة للجميع بنفس درجة الجودة، ومحمياتها الطبيعية، ثم جودة أنظمة التطبيب المتاحة لكل الإيسلنديين بالفعالية والشفافية المطلوبتين، وأخيرا لتوفرها على كميات كبيرة من الطاقة الحرارية قليلة التلويث.

وإضافة إلى إيسلندا صنفت الدراسة سويسرا وكوستاريكا والسويد والنرويج وجزر موريس وفرنسا والنمسا وكوبا وكولومبيا، الدول العشر الأكثر نظافة في العالم ، بينما جاءت سيراليون جاءت في آخر اللائحة برصيد 32 نقطة فقط.

للإطلاع على مزيد من تفاصيل الدراسة تمكن زيارة العنوان التالى:http://epi.yale.edu/Countries

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button