أخبار

بعد حكمها على ‘‘سلفيين‘‘ بالإعدام النيابة العامة تصدربيانا تفصيليا

أصدرت النيابة العامة فى انواكشوط مساء الثلاثاء ، بيانا حصلت ‘‘أنباء‘‘ على نسخة منه ، أكدت فيه انتهاء النظر في الملفات المتعلقة بالإرهاب التي تمت جدولتها في الدورة الحالية بعد ختم التحقيق بشكل نهائي فيها، وقد فصل البيان الملفات والأحكام التى كان آخرهاالملف رقم 54/08 الذى قضت فيه المحكمة بإدانة سبعة من المتهمين وحكمت على ثلاثة منهم بعقوبة الإعدام وعلى ثلاثة آخرين بالحبس النافذ ثلاث سنوات وغرامة خمس مائة ألف أوقية لكل واحد منهم، وعلى آخر بستة أشهر حبسا نافذا، كما قضت المحكمة ببراءة متهمين إثنين وبعدم قبول المتابعة في الوقت الحالي في حق متهمين في وضعية فرار، كما قضت بسابقية الحكم في التهمة الموجهة لأحد المتهمين سبقت إدانته في الملف رقم 666/08.

– وهذا نص بيان النيابة العامة :

بسم الله الرحمن الرحيم
بـــــيـــــان

أنهت المحكمة الجنائية في نواكشوط اليوم 25/05/2010 النظر في الملفات المتعلقة بالإرهاب التي تمت جدولتها في الدورة الحالية بعد ختم التحقيق بشكل نهائي فيها، وستتواصل الدورة الجنائية على مدى الأسابيع القادمة للنظر والبت في باقي الملفات الجنائية المبرمجة والتي تشمل ملفات القتل العمد وبعض الملفات المتعلقة بالمخدرات والسرقات والاغتصاب.

وقد بتت المحكمة الجنائية خلال الأسبوعين المنقضيين من الدورة في سبع ملفات تشمل واحدا وعشرين متهما بقضايا تتعلق بالإرهاب كان آخرها الملف رقم النيابة 54/08 الذي يتابع فيه متهمون بتنفيذ عملية قتل أربعة فرنسيين قرب ألاك يوم 24/12/2007 وجرح خامس، وآخرون بتقديم مساعدات وإعانات وخدمات لهم.

وكانت أحكام المحكمة الجنائية في الملفات المتعلقة بالإرهاب على النحو التالي:

ـ الملف رقم 110/08 أدين المتهم فيه وحكم عليه بعقوبة ست سنوات نافذة مع الأشغال الشاقة المؤقتة وغرامة مليونين ونصف لصالح خزينة الدولة ومصادرة المسدسات وأجهزة التحكم عن بعد في المتفجرات التي ضبطت بحوزته.

ـ الملف رقم 943/08 أدين المتهم فيه وحكم عليه بعقوبة ثماني سنوات من السجن النافذ.

ـ الملف رقم 996/09 أدين المتهم فيه وحكم عليه بعقوبة سنتين حبسا مع وقف التنفيذ.

ـ الملف رقم 72/010 برأت المحكمة المتهم فيه.

ـ الملف رقم 178/08 أدانت المحكمة ثلاثة متهمين فيه وبرأت رابعا

وحكمت على المدان الأول بعقوبة عشر سنوات من السجن النافذ مع الأشغال الشاقة المؤقتة وغرامة ملونين ونصف من الأوقية لصالح خزينة الدولة، وحكمت على المدانين الآخرين بعقوبة خمس سنوات من السجن النافذ مع الأشغال الشاقة لكل واحد منهما.

ـ الملف رقم 666/08 أدين المتهم فيه وحكمت عليه المحكمة بعقوبة عشر سنوات من السجن النافذ مع الأشغال الشاقة المؤقتة وتغريمه مليونين ونصف من الأوقية لصالح خزينة الدولة.

ـ الملف رقم 54/08 قضت المحكمة بإدانة سبعة من المتهمين وحكمت على ثلاثة منهم بعقوبة الإعدام وعلى ثلاثة آخرين بالحبس النافذ ثلاث سنوات وغرامة خمس مائة ألف أوقية لكل واحد منهم، وعلى آخر بستة أشهر حبسا نافذا، كما قضت المحكمة ببراءة متهمين إثنين وبعدم قبول المتابعة في الوقت الحالي في حق متهمين في وضعية فرار، كما قضت بسابقية الحكم في التهمة الموجهة لأحد المتهمين سبقت إدانته في الملف رقم 666/08.
وتوجه النيابة العامة الشكر لضباط وأفراد قوات الأمن الوطنية بتشكيلاتها المختلفة الذين قاموا بدور فعال في حفظ الأمن والنظام خلال الأيام التي أنقضت من الدورة الجنائية وكذلك عناصر الأمن الداخلي لقصر العدل .

حرر بقصر العدل يوم 25/05/2010.

– النيابة العامة

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button