أخبار

CNN: وقف بث إذاعة مغربية بسبب تصريحات “تمس الملكية”

ذكرت اليوم الجمعة ، شبكة CNN العربية، أن المجلس الأعلى للاتصال السمعى البصرى فى جارة موريتانيا الشمالية (المغرب) قرر وقف بث برامج إذاعة مغربية خاصة لمدة 48 ساعة، وتوقيع غرامة مالية على المحطة الإذاعية بسبب تصريح ساخر لأحد ضيوف برامجها أعرب فيه عن أمله فى أن يصبح “رئيس الجمهورية المغربية”.

اتخذ المجلس قراره بسبب تصريحات المخرج الشاب هشام عيوش خلال استضافته فى برنامج حوارى على إذاعة “مارس” المتخصصة فى الرياضة والموسيقى، حيث قال عيوش ساخراً “أريد أن أصبح رئيساً للجمهورية المغريية”، رداً على سؤال حول أمنيته فى الحياة.

وأشارت CNN إلى أن إدارة الإذاعة حاولت محاصرة المشكلة فى بدايتها، حيث عقدت اجتماعاً استنكرت فيه تصريحات عيوش، “التى بدا أنها دعابة أخطأت مرماها، بإثارتها لموضوع شديد الحساسية فى المملكة”، وبثت بلاغاً يصف فيه تصريحات المخرج الضيف، بأنها “غير مسئولة، ولا تحترم مقدسات المملكة المغربية”، إلا أن ذلك لم يشفع لها لدى المجلس المخول بممارسة السلطة الرقابية والعقابية على وسائل الإعلام السمعية البصرية، منذ إقدام الدولة على تحرير القطاع.

ولكن المجلس أصدر قراره، واصفا تصريح عيوش بأنه “تضمن مساً بثوابت المملكة المغربية، كما هى محددة فى الدستور، وخصوصاً المتعلقة منها بالنظام الملكى، فى الوقت الذى لم تقدم منشطتا (مقدمتا) البرنامج أى دليل على التحكم فى البث، كما هو منصوص عليه فى دفتر تحملات راديو مارس”.

كما شدد المجلس فى بيان تلقت CNN العربية نسخة منه على “مبدأ حرية الاتصال السمعى والبصرى، الذى يجعل المتعهد حراً فى إعداد برامجه”، غير أنه ذكر أن “هذه الحرية يجب أن تمارس فى ظل احترام المقتضيات القانونية والتنظيمية، الجارى العمل بها، ومقتضيات دفتر التحملات المؤطرة للخدمة التى يقدمها”.

وقد توقف بث إذاعة “مارس” اعتباراً من ظهر أمس الخميس وحتى ظهر السبت القادم.

ذكرت CNN العربية أن القرار يأتى فى وقت يشتعل فيه الجدل حول إشكالية ضبط المؤسسات الإعلامية الخاصة المتزايدة، بعد سابقة من نوع آخر، تمثلت فى وقف بث برامج إذاعة “هيت – راديو” الموسيقية، لأربع ساعات مسائية، لمدة 15 يوماً، إثر رصد “حوارات ذات طبيعة بورنوغرافية (إباحية)، تخل صراحة بالأخلاق العامة، وبعد ثبوت تحريض منشطى البرنامج، وبدون تحفظ وبطريقة متكررة على هذه الحوارات”، حسب بلاغ سابق للمجلس فى الموضوع.

وكان الأمر يتعلق ببرنامج تفاعلى مع الشباب والمراهقين طرح للنقاش مواضيع اجتماعية حساسة من قبيل الخيانة الزوجية والعجز الجنسى والعلاقات الجنسية، وانفتح خلالها الأثير على حوارات وتصريحات صادمة للمعايير الاجتماعية السائدة، بلهجة عامية وبدون مساحيق.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button